مقالات حسني عايش
 


تربية وتعليم أم امتحان عام يكرم فيه الطالب أو يضام

حسني عايش
 

3- وأن الأبحاث البيولوجية المعاصرة تؤكد أنه لا توجد جينات خاصة بجنس دون آخر ، وان الفروق الجينية بين الأجناس البشرية محدودة للغاية .  إن هذه المعلومة ليست مثيرة فقط بل مفيدة جداً أيضاً لإنقاذ الحياة البشرية ، إذ عندما عزا العلماء الأمريكيون الجينيون بعض الامراض إلى الفقر الجيني لم يستطيعوا تقديم أي علاج لها سوى التعقيم . غير أنه لما أثبت جوزيف جولد بيرجر أن البلاجرا (مرض الحصاف وهو مرض غير معد ينشأ عن نقص في التغذية) ليس مرضاً جينياً ، وإنما يرجع لنقص في الفيتامينات عند الفقراء ، تمكن من علاجه واستئصاله
(
Gould) .  
 

4- إن العوامل الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والإدارية بما في ذلك المناخ المدرسي وتصميم البناء المدرسي وحجم المدرسة الطلابي والألوان المستخدمة فيها ، ومدى ثبات المعلمين والمعلمات في مواقعهم ، ونظرية التعلم وأساليب التعليم المتبعة (نظرية فطرية الذكاء مثلاً واختبارات قياسه مقابل نظرية التفاعل الاجتماعي التي تعظمه وتجعله كالمد العالي أو القوي الذي يرفع جميع السفن) تؤثر كثيراً  في التحصيل ، وإن جميع الدراسات والأبحاث تؤكد ذلك ، بما في ذلك أبحاث الذين قالوا بفطرية الذكاء وأخفوا ذلك عن الناس .
 

5- وإن البيئة الغنية ثقافياً تزيد من حجم الدماغ ومن وزنه ، ومن عدد وتطور القنوات العصبية المتاحة لمعالجة المعلومات ، وإن الاعتقاد السائد بالانحدار الحتمي للدماغ بتقدم العمر غير صحيح . وإن الصحيح أن الدماغ ينحدر نتيجة قلة الاستعمال (Use it or Loose it) وأن ذلك ينطبق على الطاقة العقلية للشخص انطباقه على الطاقة العضلية ، وإن هذه العملية العميقة التعقيد المرتبطة بتطور الدماغ ونموه لا تحدث بالدرجة نفسها أو المستوى نفسه عندما تتكون مدخلاتنا المعلوماتية من نتفه من هنا ، وأخري من هناك، والسبب واضح : لا توجد قوى دافعة ، أو زخم ، أو حاجة عند الدماغ لتكوين القنوات والوصلات العصبية المعقدة عندما تكون المعلومات لا جدوى أو لا معنى لها. P.J Hart wick and Caela Farren  Specialist or Generalist ? A false Dichotomy : An Important , Distinct on : Future Visitors : Ideas sights , and Strategies, E.D By Howard F . Disbury , Jr .1996

وإذا كان الأمر كذلك فما أكبر الخطر الذي تشكله الأصولية والديكتاتورية على الدماغ والنمو الثقافي . إن الثقافة الضحلة أو الثقافة ذات البعد أو اللون الواحد تجعل الدماغ صغيراً وخفيفاً ،" وتُبقِي المجتمع متخلفا". وبما أننا نعيش في هذه الدنيا مرة واحدة- كما يقول جولد – فلا مأساة فيها أكبر وأعمق من مأساة إعاقة نمو المرء ,  وإنكار الفرصة عليه ليفكر كما يشاء ، أو تقييد أمله بحدود تفرض عليه من الخارج .

لعل الفقر الثقافي والديموقراطي العربي والإسلامي هو الذي يعيد العرب والمسلمين إلى المربع الأول أو الماضي مع كل صدمة أو نكسة أو هزيمة , ويبقيهم عاجزين عن الانطلاق .
 

6- وإن آخر البحوث في الدماغ تؤكد ذلك ، وقد كشفت عن أربع نتائج تربوية رئيسية بعدما مكنت التكنولوجيا الجديدة العلماء من رؤية الدماغ وهو يعمل بدلاً من ملاحظة سلوك الإنسان لتفسير عمله .

 (Educational Leadership, Vol .56,No 3 November 1998 ) 


 

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

إعداد : حسني عايش

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

  تاريخ التحديث 22 حزيران 2002  

Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية