مقالات حسني عايش
 


تربية وتعليم أم امتحان عام يكرم فيه الطالب أو يضام

حسني عايش
 

10- وعليه فإن تدريج الطلبة بموجب مقاييس الذكاء ذات البعد الواحد، أو حتى العديدة الأبعاد ، بما في ذلك الاختبارات المقننة مثل سات واحد وسات اثنين وغيرهما ، ليس سوى قياس للتحيز الاجتماعي لمصمميها ، وإلا ما سمي امتحان سات بسات أي باختبار القابلية Scholastic Aptitude Test، ثم عُدّل لتغطية هذا التمييز بتسميته : اختبار تقييم الطالب (Test Student Assessment) ثم عدل للمرة الثالثة ليسمى باختبار تقييم التحصيل (Achievement Assessment Test Student) ومع هذا فإن من يُعد لهما - على حساب أمور أخرى مهمة – يمكن أن ينجح فيهما. ومن يملك مهارات تقديمهما ينجح أفضل .
 

11- لكن السؤال هو : إذا كان كل من سات واحد وسات اثنين ، او امتحان الثانوية العامة ... يقيس المقدرة الثابتة والدائمة للطالب والطالبة ، فهل نستطيع اعتبار العشرة الأوائل فيه كل مرة عباقرة أو موهوبين ، أم طلبة مجتهدين زيادة عن غيرهم حبتين ، أم محظوظين – إجمالاً - بفرص اسرية واجتماعية واقتصادية وثقافية افضل من غيرهم ؟ هل يمكن أن يكون الطالب عبقرياً أو موهوباً في هذا الخليط العجيب من المواد ؟ هنا يجب أن نتذكر دور الدروس الخصوصية المكلفة في النجاح في الإمتحان والجامع المشترك الأعظم لمتطلباته وهي المعلومات والحفظ والتذكر، "والذكاء " الوحيد الذي يخاطبه ؟

يرى ستيرنبيرغ في كتاب له بعنوان:

(Beyond The IQ : A Triarachi Theory of Human Intelligence,1984) "أن القدرات والسلوكات اللازمة للنجاح في الامتحانات غالباً ما تكون مضادة للسلوك الموهوب". بل أن بعض المربين مثل جودي أبي تذكر في مقالة لها في مجلة (Educational Leadership , May 1984) "أنه لا يوجد أطفال موهوبون، بل توجد سلوكات موهوبة ، وان السلوك الموهوب لا يقتصر على قلة مختارة ، بل يتجلى في أي وقت وعند أي طفل ( غير معوق عقلياً) ويظهر حسب حاجة الطفل إلى التحدي والانجاز" .

 

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

إعداد : حسني عايش

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

  تاريخ التحديث 22 حزيران 2002  
Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية