متطلبات العمل والتعليم الجديدة


الطابق
العلوي
 

 الطابق العلوي أو الجزء الثاني ويتالف من خمسة مداميك من الكفايات هي :

1- الكفاية في إدارة الموارد من حيث تحديدها وتنظيمهاوتخطيطها وتخصيصها : 

أ- الوقت : يختار نشاطات ذات علاقة بالهدف ، ثم يرتبها ويحدد الوقت ويعد البرامج اللازمة لذلك ويتابعها .

ب- المال : يستخدم الميزانية أو يعدها ، ويعد التنبؤات ، ويحفظ السجلات ، ويجري التعديلات اللازمة لتحقيق الأهداف .

ج- المواد والمرافق : يحصل على المواد اللازمة ويخزنها أو يخصصها للأقسام والمواقع ذات العلاقة ، ويستخدم المساحات المتوافرة ببراعة .

د- الموادر البشرية : يزن المهارات الموجودة ويوزع الأعمال طبقاً لها ، ويقيم الأداء ، ويقدم الرجع Feed Back .

2- الكفاية في التعامل مع الآخرين Interpersonal Competency :
 
أ- يشارك كعضو في فريق ويبذل الجهد المطلوب .
 ب- يعلم الآخرين المهارات الجديدة .
 ج- يخدم الزبائن / العملاء ويكون عند توقعاتهم .
 د- يقود ويوصل أفكاره التي تبرر مركزه وتقنع الآخرين بقيادته لهم، ويتحدى - بمسؤولية - الإجراءات والسياسات المعمول بها في المؤسسة .
 هـ- يفاوض ويعمل للتوصيل لإتفاقيات تتضمن تبادل الموارد ويوفق بين المصالح المتباينة .

3- الكفاية في إدارة المعلومات :

أ- يحصل على المعلومات ويقيّمها .     ب- ينظم المعلومات ويحافظ عليه .
ج- يفسر المعلومات ويوصلها .      
 د- يستخدم الكمبيوتر ويعالج المعلومات .

 

4- الكفاية في إدارة النظم Systems : يفهم العلاقات المعقدة الناشئة بين الأشياء :

أ- يفهم النظم Systems ويعرف كيف تعمل وتدور بفاعلية : اجتماعياً وادارياً وتكنولوجياً .

ب- يراقب الأداء ويصححه ويدرك الاتجاهات ويتنبأ بتأثيرها على علميات النظام ، ويشخص الانحرافات في الأداء ويصحح الأخطاء .

ج- يطور النظم ويصممها ، ويقترح إجراء التعديلات الضرورية ، ويطور – عند اللزوم – نظماً بديلة لتحسين الأداء .  

5- الكفاية في إدارة التكنولوجيا : يعمل في إطار متنوع من التكنولوجيا :

أ- ينتقي التكنولوجيا الملائمة للعمل ، ويختار الإجراءات والأدوات والأجهزة بما في ذلك الكمبيوترات والتكنولوجيا ذات العلاقة .
ب- يطبق التكنولوجيا على العمل ، ويفهم الموقف الإجمالي والإجراءات المناسبة وكيفية تشغيل الأجهزة .
ج- يحافظ على الأجهزة ويصلح أعطالها ، ويمنع وقوع المشكلات ويحددها ويحلها بما في ذلك الكمبيوترات والتكنولوجيا الموجودة .

 

 

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

إعداد : حسني عايش

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

  تاريخ التحديث 22 حزيران 2002  
Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية