ويتكون من ستة مداميك فرعية أو مهارات وهي :
أ- مهارة
التفكير الخلاق أو المبدع :
يستخدم
الخيال بحرية تامة ويربط الأفكار والمعلومات بطرق جديدة . ويصل ما
لا يبدو أنه متصل من الأفكار ، وربما من الأهداف ، بطرق تميط اللثام
عن الإحتمالات الجديدة .
ب- مهارة اتخاذ القرار : يحدد
الأهداف والعوائق ويقدم البدائل ، ويحسب حساب المخاطر ، ويقيم البدائل
، ويختار أفضلها .
ج- مهارة
حل المشكلات : يدرك
أو يعترف أن هناك مشكلة ( من مثل وجود فرق بين ما هو كائن وما يجب
أن يكون أو ما يمكن أن يكون ) ، ويحدد الأسباب الممكنة لهذا التباين
، ويستنبط خطة عمل وينفذها لحل المشكلة ، ويقيم التقدم ويراقب سيره
، ويراجع الخطة من خلال النتائج .
د- مهارة
رؤية الاشياء بعين العقل : ينظم
ويعالج Process الرموزوالصور ، والرسوم
البيانية , والموضوعات ، أو المعلومات الأخرى ، فيرى – مثلاً – بناية من
خلال تصميمها المعماري ، وكيفية عمل نظام System
من مخططاته Schematics ، وسير العمل من وصفه بالكلمات ، وطعم الغذاء من وصفة
إعداده.
هـ- مهارة
التعلم : يعرف تقنيات التعلم ويستخدمها في تطبيق وتكييف المعرفة
والمهارات الجديدة في المواقف المألوفة والمتغيرة . ويشتمل ذلك الدراية
بأدوات التعلم مثل أساليب التعلم الذاتية ( البصرية والسمعية...) واستراتيجيات
التعليم النافذة ، مثل أخذ الملاحظات ، أو الربط بين العناصر ذات الخصائص
المشتركة ، أوغير النافذة كالوعي بالفرضيات الزائفة التي يمكن أن تؤدي
إلى استنتاجات خاطئة.