متطلبات العمل والتعليم الجديدة

2- مدماك مهارات التفكيرThinking Skills  : ويتكون من ستة مداميك فرعية أو مهارات وهي :

أ- مهارة التفكير الخلاق أو المبدع : يستخدم الخيال بحرية تامة ويربط الأفكار والمعلومات بطرق جديدة . ويصل ما لا يبدو أنه متصل من الأفكار ، وربما من الأهداف ، بطرق تميط اللثام عن الإحتمالات الجديدة .


ب- مهارة اتخاذ القرار :
يحدد الأهداف والعوائق ويقدم البدائل ، ويحسب حساب المخاطر ، ويقيم البدائل ، ويختار أفضلها .

 

ج- مهارة حل المشكلات : يدرك أو يعترف أن هناك مشكلة ( من مثل وجود فرق بين ما هو كائن وما يجب أن يكون أو ما يمكن أن يكون ) ، ويحدد الأسباب الممكنة لهذا التباين ، ويستنبط خطة عمل وينفذها لحل المشكلة ، ويقيم التقدم ويراقب سيره ، ويراجع الخطة من خلال النتائج .

 

د- مهارة رؤية الاشياء بعين العقل : ينظم ويعالج Process الرموزوالصور ، والرسوم البيانية , والموضوعات ، أو المعلومات الأخرى ، فيرى – مثلاً – بناية من خلال تصميمها المعماري ، وكيفية عمل نظام System  من مخططاته Schematics ، وسير العمل من وصفه بالكلمات ، وطعم الغذاء من وصفة إعداده.

 

هـ- مهارة التعلم : يعرف تقنيات التعلم ويستخدمها في تطبيق وتكييف المعرفة والمهارات الجديدة في المواقف المألوفة والمتغيرة . ويشتمل ذلك الدراية بأدوات التعلم مثل أساليب التعلم الذاتية ( البصرية والسمعية...) واستراتيجيات التعليم النافذة ، مثل أخذ الملاحظات ، أو الربط بين العناصر ذات الخصائص المشتركة ، أوغير النافذة كالوعي بالفرضيات الزائفة التي يمكن أن تؤدي إلى استنتاجات خاطئة.

 

و- الإستدلال Reasoning : يكتشف قاعدة أو مبدأ يفسر العلاقة بين موضوعين أو أكثر ، ويطبقه لحل مشكلة، ويستخدم المنطق للوصول إلى استنتاجات من المعلومات المتوافرة . ويستخرج القواعد أو المبادئ من عدد من الموضوعات أو من نص مكتوب . ويطبق القواعد والمبادئ في المواقف الجديدة ؛ ويقرر أي الإستنتاجات صحيح في ضوء مجموعة من الحقائق أو الإستنتاجات الأخرى.

 

 

 

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

إعداد : حسني عايش

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

  تاريخ التحديث 22 حزيران 2002  
Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية