متطلبات العمل والتعليم الجديدة

                                         الطابق الأرضي للمعرفة

    وبإيجاز صار المطلوب من المدرسة الثانوية تخريج طلبة مسلحين بالمعرفة
Know - How أي من معرفة تتألف من طابقين أو جزئين متكاملين لا تكفي أي كفاءة أو مهارة أو صفة واحدة منهما لأداء أي عمل مهما كان بسيطاً . الطابق الأرضي أو الجزء الأول : ويتألف من ثلاثة مداميك فرعية وهي :

1- مدماك المهارات الأساسية Basic Skills  :
وهي مهارات القراءة ، والكتابة، والحساب ، والعمليات الرياضية، والكلام أو التعبير :

أ- القراءة : يعرف المرء أين يجد الموضوع الذي يريد أن يقرأ عنه ، ويفهم ويفسر الكلام المطبوع (المكتوب) ، والوثائق بما في ذلك الأدلة Manuals ، والرسوم البيانية ، والجداول والبرامج - للقيام بالعمل - ويتعلم من النص بتحديد الفكرة الرئيسة أو الرسالة الأساسية فيه . ويحدد التفاصيل ، والحقائق ، والمواصفات ذات العلاقة ، ويستنتج ، أو يعين الكلمات والمصطلحات الفنية وغير المألوفة . ويستطيع الحكم على مدى دقة أو ملاءمة أو أسلوب أو معقولية التقارير ونظريات الكتاب للآخرين وآرائهم  .

ب- الكتابة :
يستطيع توصيل الأفكار والمعلومات ، أو الرسائل – كتابة – ويسجل المعلومات كاملة وبدقة ويؤلف وينشئ الوثائق كالرسائل
Letters والتوجيهات ، والأدلة ، والتقارير ، والرسوم البيانية ، ولوحات التدفق Flow Chart ؛ ويستخدم اللغة ، والأسلوب ، والتنظيم ، والبيئة المناسبة لمادة الموضوع والهدف والجمهور ذي العلاقة ، ويوثق ما يكتب بما هو مدعم لحجته . ويهتم بمستوى التفصيل المناسب ، ويدقق ويحرر ويراجع من أجل ضمان الصحة في المعلومات ، ويهتم بالتوكيد والشكل والقواعد اللغوية والتهجئة أو الترقيم والإيقاع .
 

ج- الحساب والرياضيات : يخاطب المشكلات العملية بإختيار الأنسب من عدد من التقنيات الرياضية . ويستخدم البيانات الكمية لبناء تفسيرات منطقية لأوضاع أو حالات واقعية. ويستطيع التعبير عن الأفكار والمفاهيم الرياضية شفاهة وكتابة ، ويظهر دور الصدفة في وقوع الحوادث ويتنبأ بوقوعه .

د - الإصغاء : يستقبل أو يتنبه لما يقال ، ويفسر ويستجيب للرسائل اللفظية وغير ذلك من التلميحات ، مثل لغة الجسم المناسبة للغرَض ، ويستوعب ويقيّم – نقدياً - ويقدر المتكلم أو يؤيده ، عندما يكون ذلك في محله .


هـ- الكلام : ينظم الأفكار وينقل الرسائل الشفهية المناسبة للمستمعين والمواقف . ويشارك في الحديث والنقاش وعروض الجماعة Group Presentation . وينتقي القناة / الوسيلة الملائمة لنقل الرسائل ، ويستخدم اللغة / الألفاظ وأشكال اخرى من التعبير- كلغة الجسم- في أسلوب ونبرة ومستوى من التعقيد المناسب للجمهور والمناسبة . ويتكلم بوضوح ويوصل الرسالة ويفهم ويستجيب لرجع Feed- back المستمع ، ويطرح الأسئلة عند اللزوم.
  
 

خصائص مكان العمل اليوم وغداً

النموذج التقليدي          الإستراتيجية Strategy         النموذج المعرفي

إنتاج مرن
Flexible

إنتاج بالجملة
Mass Production

إنتاج حسب الطلب
Customized Production
شفتات إنتاج طويلة
Long Production
Runs
إدارة لامركزية
Decentralized Control
إدارة مركزية
Centralized
Control

 

 

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

إعداد : حسني عايش

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

  تاريخ التحديث 22 حزيران 2002  
Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية