في أواسط سنة
1989 شكلت وزارة العمل الأمريكية لجنة من تسعة عشر شخصية خبيرة تمثل
مختلف قطاعات العمل ، بما في ذلك قطاع التربية والتعليم ، لتحديد الكفاءات
والمهارات والصفات الشخصية المطلوب من المدرسة اكسابها للطلبة قبل
التخرج للعمل بنجاح في سوق العمل أو للإلتحاق بالتعليم العالي والنجاح
فيهSCANS)The Secretary’sCommissionon Achieving
Necessary Skills ) في اقتصاد معرفي سريع التغير ، وكذلك تقديم توصيات
بالطرق المناسبة لتقييم مدى اتقان خريجي المدارس الثانوية لها , ولما
كان الرئيس الأمريكي ( بوش ) وحكام الولايات المتحدة الأمريكية قد
اتفقوا على ستة أهداف قومية للتربية والتعليم يجب بلوغها بحدود سنة
2000 وإعلان الرئيس استراتيجية من أربعة أجزاء لتحقيق تلك الأهداف
، فقد جاء عمل هذه اللجنة (SCANS) بمثابة مخاطبة لتلك الأهداف والإستراتيجية
.
وبعد سنة من الدراسات والأعمالJobsواللقاءات والحوارات
والمناقشات مع أرباب العمل ومسؤولي التعليم في مواقع العمل وفي طول
البلاد وعرضها تقدمت اللجنة بتقريرها الأول الذي نحن بصدد الإستئناس
بما جاء فيه عن الكفايات المحورية الخمس ؛ والقدرات أو المهارات والصفات
الشخصية الأساسية الثلاث اللازمة تماماً ( تقريبا) لجميع خريجي المدرسة الثانوية أياً
كان العمل أو الوظيفة التي سيقوم بها أو يشغلها الواحد منهم .
ومن أجل دعم ما توصلت إليه اللجنة
وأوصت به وزعت وزارة العمل التقرير على نطاق قومي داعيةً الأباءَ والأمهاتِ وأرباب العمل ومسؤولي التعليم للأخذ به والتكُّيف مع متطلباته
. ومما جاء في الدعوة أن العمل الجيد يعتمد على طاقة عاملة تستطيع
توظيفالمعرفة في العمل ، وعلى عمالة
جديدة خلاقة وقادرة على حل مشكلات العمل بمسؤولية ، ومتمكنة من الكفاءات
والمهارات والصفات التي يستطيع أصحاب العمل البناء عليها ، فالأعمال
التقليدية تتقهقر ، وأعمال جديدة تنشأ وتظهر كل يوم . إن الأعمال المجزية
التي لا تحتاج إلى مهارات تختفي ، وإن أصحاب العمل والعاملين في كل
قطاع وموقع يشتركون في اعتقاد واحد وهو أن أماكن العمل صارت أذكى(معرفياً)
وإن عاصفة الصحراء ( حرب الخليج ) أثبتت صحة استنتاجات اللجنة .
المقارنة
خصائص مدارس اليوم
خصائص مدارس الغد
الإستراتيجية
تركز على المهارات الأساسية
الإمتحان منفصل عن التعلم والتعليم
تركز على مهارات التفكير التقييم متكامل مع التعلم
والتعليم
بيئة التعلم
حفظ واسترجاع من ذاكرة قصيرة المدى التلاميذ يعملون
كأفراد التعليم / التعلم خطي
يبني التلاميذ المعرفة لأنفسهمويتعاونون لحل المشكلاتويتعلمون المهارات في محتوى أو إطار من المشكلات الحقيقية