الدرس الأول
الجملة المفتوحة

الأهداف

أن يُعرِّف الدارس مفهوم الجملة المفتوحة .

أن يميز الدارس الجملة المفتوحة من غيرها من الجُمَل .

 

الإجراءات

تأمل الأمثلة الواردة في المجموعات أدناه ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :

المجموعة الأولى

المجموعة الثانية

المجموعة الثالثة

7 = 5 + 2

5 – 2 = 1

س – 5 = 7

9 > 4

 (3 × 4) + 2 = 17

س2 ' {4 ، 9 ، 16}

2 ' {1 ، 2 ، 3 ، 4}

-5 < -9

2 س – 5 < 7

6 × 8 = 40 + 5

3 ' {2 ، 4 ، 6}

2 س = س2

 

هل الجمل الواردة في المجموعة الأولى صحيحة أم خاطئة ؟

إن جميع هذه الجمل صحيحة ولا يختلف اثنان على ذلك .

ماذا عن الجمل الواردة في المجموعة الثانية ؟

من الواضح لك أن جميع هذه الجمل خاطئة .

 

وماذا عن الجمل الواردة في المجموعة الثالثة ! هل هي صحيحة أم خاطئة ؟

بماذا تختلف جمل هذه المجموعة عن الجمل الواردة في المجموعة الأولى والثانية ؟

 

حسناً ،

هل لاحظت وجود رمز ( مثل س ، ص .. ) في كل جملة من جمل المجموعة الثالثة !

 

نُسمي الجمل التي تشبه الجمل الواردة في المجموعة الثالثة جملاً مفتوحة ونُعرِّف الجملة المفتوحة بأنها جملة تفيد معنى وتحوي متغيراً واحداً أو أكثر ولكن لا نستطيع الحكم على صحتها أو خطئها إلاّ بعد استبدال الرمز الوارد فيها بعدد أو عنصر .

 

 

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

إعداد : المدرسة العربية

 

تاريخ التحديث : 23 تموز 2002

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   

Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية