الدرس
الثاني الأهداف : أن يُعرِّف الدارس مجموعة التعويض للجملة المفتوحة . أن يُعرِّف الدارس مجموعة حل الجملة المفتوحة ؟ أن يستنتج الدارس أن مجموعة حل الجملة المفتوحة مجموعة جزئية من مجموعة التعويض .
الخبرات السابقة : مفهوم المجموعات .
الإجراءات : مثال (1) : 2 س2 + 5 = 13 حيث س ' {1 ، 2 ، 3}
الجملة
2 س2 + 5 = 13
هي جملة رياضية
مفتوحة والمُعطى س
'
{1 ، 2 ، 3}
يسمح لنا اختيار
قيمة أو قيم
س
عندما نختار س = 1 فإن الجملة تصبح 2 × 1 2 + 5 = 13 Ü ه 7 = 13 (جملة خاطئة)
وفي حالة اختيار س = 2 فإن الجملة تصبح 2 × 2 2 + 5 = 13 Ü ه 8 + 5 = 13 (جملة صحيحة)
وفي حالة اختيار س = 3 فإن الجملة تصبح 2 × 3 2 + 5 = 13 Ü ه 18 + 5 = 13 (جملة خاطئة)
لاحظ هنا أن العدد 2 إذا استبدل مكان الرمز ، فإن الجملة المفتوحة تصبح جملة صحيحة .
نسمي مثل هذا العدد حلاً للجملة المفتوحة .
اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم
| |||||
|
Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية |