الدرس الرابع
حل المعادلة

الأهداف :
أن يُعرِّف الدارس مفهوم حل المعادلة .

 

الإجراءات  :

نُسمي الجملة الرياضية التي يرد فيها رمز المساواة (=) بالمعادلة الرياضية ... وهكذا :

  

نُسمي الجملة الرياضية (2 س + 1 = 11) معادلة وكذلك نُسمي الجملة الرياضية (5 س – 1 = 7) معادلة .

 

نعرِّف مفهوم حل المعادلة بأنه عملية إيجاد حل المعادلة ، أي إيجاد مجموعة الحل للمعادلة (العدد أو الأعداد التي تحقق صحة المعادلة) .

 

ففي المعادلة 2 س + 1 = 11 نقول أن العدد 5 هو حلاً لهذه المعادلة لأن (2 × 5) + 1 = 11   هي جملة صحيحة .

 

وفي المعادلة 5 س – 1 = 7 نقول أن العدد 4 هو ليس حلاً للمعادلة لأن (5 × 4) – 1 = 7      هي جملة خاطئة .

 

تدريب :

العدد 5 حلاً للمعادلة         3 س - 5 = 10

العدد 2 حلاً للمعادلة         2 س + 1 = 3

المجموعة {+3 ، -3} هي مجموعة الحل للمعادلة    س2 + 2 = 11

العدد -1 حلاً للمعادلة     س2 = - س3

الجملة المفتوحة (س عدد زوجي أكبر من 7 وأقل من 15) تُسمى معادلة

الجملة المفتوحة 2 س + 1 = 5 تُسمى معادلة

 

 

 

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

إعداد : المدرسة العربية

 

تاريخ التحديث : 23 تموز 2002

 
   

Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية