|
مذكرة توضيحية لدرس من دروس القراءة
وفق طريقة الوحدة في تعلم اللغة
الثَّعْلَبُ الطَّبِيبُ
( 4 )
الأهداف
1- أن يقرأ التلاميذ الدرس قراءة جهرية.
2-
أن يفسروا معنى كلمة حظيرة .
حظيرة :
مكان توضع فيه الحيوانات والطيور.
3-
أن يتعرفوا على الأدوات التي يستعملها الطبيب الحقيقي :
السماعة
,
المعطف
,
لوحة
علامات النظر.
4-
أن يُدركوا كيف فهمت
الدجاجة حيلة
الثعلب.
أن
يُدركوا كيف تخلصت
الدجاجة
من
الثعلب.
5-
أن يفرقوا بين همزات الوصل والقطع من خلال :
فكر
الثعلب وفكر !
لبس معطفاً
أبيض .
وقف جنب
الحظيرة .
نظرت
الدجاجة
إليه .
6-
أن يتدربوا على اتقان رسم الهمزة في
:
أُذنيه
,
وراء
,
وراءك
,
فرأى
,
نائمة.
7-
أن يتدربوا على استعمال المؤنث والمذكر من خلال :
مرضت
الدجاجة ,
مرض
الديك
.
الدجاجة
نائمة
,
الديك
نائم .
نظرت
الدجاجة إليه ,
نظر
الديك
إليه.
وقفت
الدجاجة
في
الحظيرة
,
وقف
الديك في
الحظيرة .
الطبيب
يفحصُ
المريضَ,
الطبيبةُ
تفحصُ المريضَ .
8-
أن يكونوا جملاً منفيةً على نمط
ما
هذا
طبيب
!
ما
هذا
معلم
!
ما هذه
ممرضة
!
ما
هذا
عنب
!
9-
أن يكتبوا جملة من جمل الدرس بخط النسخ.
مرضت
الدجاجة
ونامت في
الحظيرة
10- أن
يحل التلاميذ
التدريبات الواردة في الكتاب.
|
|