مذكرة توضيحية لدرس من دروس القراءة
وفق طريقة الوحدة في تعلم اللغة
الثَّعْلَبُ الطَّبِيبُ
( 11 )
الإجراءات والأنشطة ووسائل التقويم
سابعاً: يعرض المعلم الجمل الأربع المذكورة في
الأهداف على بطاقة مضبوطة بالشكل التام.
يطلب إلى أحد التلاميذ قراءة الجملتين الأوليين. مرضت
الدجاجة, مرض
الديك.
الدجاجة نائمة,
الديك نائم.
يطلب إلى آخر أن يقرأ الجملتين الأخريين نظرت
الدجاجة إليه, نظر
الديك إليه.
وقفت
الدجاجة في الحظيرة, وقف
الديك في الحظيرة.
وهكذا مع بقية الجمل. الطبيب
يفحصُ المريضَ, الطبيبةُتفحصُ المريضَ.
يعد بطاقات كتب عليها جمل من أجل القياس عليها مثل:
أحمُد يقرأُ
الدرسَ.
سعاُد تكتبُ
الدرسَ.
سعيدٌ ينظفُ
البيتَ.
سعاُد تغسلُ
السيارةَ.
ثامناً: أن يكوّنوا جملاً على نمط الجمل الموجودة في
الهدف.
عرض صورة لطبيب
, مقابله عرض صورة عامل بناء.
ما هذا طبيب!
عرض صورة معلم,
مقابله عرض صورة طبيب.
ما هذا معلم!
عرض صورة ممرضة,
مقابله عرض صورة جندية, شرطية!
ما هذه ممرضة!
عرض صورة عنب,
مقابله عرض صورة تفاح.
ما هذا عنب!
تقويم
الهدف:
ملاحظة دقة التلاميذ في التفريق بين الصور.
ملاحظة التزام التلاميذ الدقة في بناء الجمل الجديدة.
تعزيز الأداء الجيد.