الوحدة الثالثة
التخطيط لتدريس الرياضيات
الأهداف التربوية :
الزمن :
ان تحديد الزمن اللازم لتحقيق كل هدف هو من الامور المهمة التي تجعل
التدريس عملية ونظاماً مخططاً وفق اصول محددة .
لذلك فإن احدى مهمات المعلم الكفي هي السيطرة على الزمن والتحكم به
وهذا يتطلب من المعلم ان يحدد الزمن الذي يستغرقه كل نتاج تعلمي أثناء
اعداده للخطة .
التغذية الراجعة والملاحظات:
التغذية الراجعة :
عبارة عما يتلقاه المعلم أو المتعلم من ملاحظات أو توجيهات حول نوع
ومستوى ادائه نتيجة التقويم.
ان طبيعة السلوك المتوقع من المتعلم وشكله يتوقفان على طبيعة الخبرات
التي وفرت له اثناء العملية التعليمية / التعلّمية . والمقارنة بين
السلوك الناتج والسلوك المتوقع (الهدف التعليمي) تمكننا من تقرير مدى
نجاح الخبرات المخططه في مساعدة المتعلمين على تحقيق الأهداف فاذا لم
يكن النتاج المتحقق بمستوى الهدف المخطط له ، أصبح لزاماً على المعلم
ان يعدل في خطته وذلك محاولة منه لجعل النتاج الحقيقي يقترب اكثر نحو
الهدف .
لذلك ترى ان التغذية الراجعة إن احسن التعامل معها فانها تلعب دوراً
اساسياً في تطوير وتحسين العملية التربوية بكل عناصرها وجوانبها .
|