الوحدة الثالثة
التخطيط لتدريس الرياضيات
الأهداف التربوية
التقويم :
التقويم عملية منهجية منظمة ومخططه يتم من خلالها اصدار حكم على مدى
تحقق الأهداف التي خُطط لتدريسها .
والتقويم في عملية التدريس يمر
بالمراحل الثلاث التالية :
تقويم التعلم القبلي :
ويهدف هذا التقويم إلى تحديد مستوى الطالب قبل البدء بعملية التدريس
بمعنى آخر قياس مدى تَمكُن الطالب من المفاهيم والتعميمات والمهارات
اللازمة لحدوث التعلم الجديد .
التقويم التكويني :
وهذا التقويم يكون مستمر وملازم لعملية التدريس ويهدف هذا التقويم إلى
متابعة الطالب في تعلمه والتأكد من ان الطالب يتقدم نحو تحقيق الاهداف
المرسومة ، كما انه يهدف إلى تقويم الخبرات التعليمة / التعلّمية
وتحديد مدى ملاءمتها للموقف التعليمي/ التعلّمي لتحقيق الأهداف المخطط
لها .
التقويم الختامي :
ويهدف هذا التقويم لتحديد مستوى تحصيل الطالب بعد الانتهاء من عملية التدريس
. بمعنى آخر تحديد مدى اكتساب الطلبة للمفاهيم والمهارات والتعميمات
التي درسها . ويساعد هذا التقويم على تحديد مدى التباين والتطابق بين
النتاج المتوقع والنتاج الفعلي ، كما انه يساعد على اتخاذ القرارات
المناسبةالتي تتصل بعمليات المتابعة والعلاج من أجل تطوير وتحسين
العملية التربوية .
|