الصفحة الرئيسة

 

 

الوحدة الثالثة
التخطيط لتدريس الرياضيات

الأهداف التربوية
  التقويم :
التقويم عملية منهجية منظمة ومخططه يتم من خلالها اصدار حكم على مدى تحقق الأهداف التي خُطط لتدريسها .
والتقويم في عملية التدريس يمر بالمراحل الثلاث التالية :
تقويم التعلم القبلي :
ويهدف هذا التقويم إلى تحديد مستوى الطالب قبل البدء بعملية التدريس بمعنى آخر قياس مدى تَمكُن الطالب من المفاهيم والتعميمات والمهارات اللازمة لحدوث التعلم الجديد .

التقويم التكويني :
وهذا التقويم يكون مستمر وملازم لعملية التدريس ويهدف هذا التقويم إلى متابعة الطالب في تعلمه والتأكد من ان الطالب يتقدم نحو تحقيق الاهداف المرسومة ، كما انه يهدف إلى تقويم الخبرات التعليمة / التعلّمية وتحديد مدى ملاءمتها للموقف التعليمي/ التعلّمي لتحقيق الأهداف المخطط لها .

التقويم الختامي :
 ويهدف هذا التقويم لتحديد مستوى تحصيل الطالب بعد الانتهاء من عملية التدريس .  بمعنى آخر تحديد مدى اكتساب الطلبة للمفاهيم والمهارات والتعميمات التي درسها .  ويساعد هذا التقويم على تحديد مدى التباين والتطابق بين النتاج المتوقع والنتاج الفعلي ، كما انه يساعد على اتخاذ القرارات المناسبةالتي تتصل بعمليات المتابعة والعلاج من أجل تطوير وتحسين العملية التربوية .

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

اعداد : أ. سميح عساف

 

تاريخ التحديث 19 آذار 2002

   

 

 

 

 

 
 

Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية