|
درس تطبيقي في القراءة
الصامتة
عالِمٌ عَرَبيٌّ
(15)
( تدريبات
مختلفة على الوحدة)
الكتابة
:
أكْتُبُ الجُمَلَ
التَّالِيَةَ في دَفْتَري, وَانْتَبِهُ إلى
(ى , ي):
هَلْ لَكَ يا أبي أنْ تُحَدِّثَني عَنِ
ابْنِ النَّفيسِ,
بَعْدَ أنْ أُطْلِقَ اسْمُهُ عَلَى المُسْتَشْفَى الْجَدِيدِ!
لَقَدْ أمْضَى حَيَاتَهُ في
البَحْثِ والتَّجْريبِ.
الإملاء
:
مُرَاجَعَةُ الأَلِفِ الْمَحْذوفَةِ في بَعضِ
الكَلِمَاتِ:
1-
أقْرَأُ الْجُمَلَ التَّالِيَةَ , وانْتَبِهُ إلى
الألِفِ الْمَحْذوفَةِ
, فيما يَلي مِنَ
الكَلِمَاتِ:
هَذا
– هَذِه
– لَكِنْ.
يُسْعِدُني أنْ تَكْتُبَ عَنْ
هَذَا
العالِمِ.
هَذِه
الْحَقْيقَةُ العِلْمِيَّةُ كَانَتْ مَجْهولَةً.
لَكِنَّ
ابْنَ النَّفيسِ كَانَ
أوَّلَ مَنْ عَرَفَها.
2- أكْتُبُ الجُمَلَ
السَّابِقَةَ, وأنتَبِهُ إلى الكَلِمَاتِ الَّتي حُذِفَتْ مِنْها
الألِفُ.
3- أعودُ إلى نَصِّ ( عَكَّا ), وَأخْتَارُ
كَلِمَتَيْنِ حُذِقَتْ مِنْهُما
الألِف, أَقْرأُهُما
وَأَكُتُبُهُما في دَفْتَرِي.
4-
أَعُودُ إلى نَصَّ (حَمامِ
الزَّاجِلِ) ,وَأخْتَارُ كَلِمَتَيْنِ حٌذِفَتْ مِنْهُما
الألَفُ,
أَقَرأُهُما وأَكْتُبُهُما في دَفْتري.
|
|