الصفحة الرئيسة

درس تطبيقي في القراءة الصامتة

عالِمٌ عَرَبيٌّ
(15)
تدريبات مختلفة على الوحدة)
 

الكتابة :
أكْتُبُ الجُمَلَ التَّالِيَةَ في دَفْتَري, وَانْتَبِهُ إلى (ى , ي):
    هَلْ لَكَ يا أبي أنْ تُحَدِّثَني عَنِ ابْنِ النَّفيسِ, بَعْدَ أنْ أُطْلِقَ اسْمُهُ عَلَى المُسْتَشْفَى الْجَدِيدِ!
    لَقَدْ أمْضَى حَيَاتَهُ في البَحْثِ والتَّجْريبِ.

الإملاء :
مُرَاجَعَةُ الأَلِفِ الْمَحْذوفَةِ في بَعضِ الكَلِمَاتِ:
1-
أقْرَأُ الْجُمَلَ التَّالِيَةَ , وانْتَبِهُ إلى الألِفِ الْمَحْذوفَةِ , فيما يَلي مِنَ الكَلِمَاتِ:
      هَذاهَذِهلَكِنْ.
   يُسْعِدُني أنْ تَكْتُبَ عَنْ هَذَا العالِمِ.
   هَذِه الْحَقْيقَةُ العِلْمِيَّةُ كَانَتْ مَجْهولَةً.
   لَكِنَّ ابْنَ النَّفيسِ كَانَ أوَّلَ مَنْ عَرَفَها.
2- أكْتُبُ الجُمَلَ السَّابِقَةَ, وأنتَبِهُ إلى الكَلِمَاتِ الَّتي حُذِفَتْ مِنْها الألِفُ.
3- أعودُ إلى نَصِّ ( عَكَّا ), وَأخْتَارُ كَلِمَتَيْنِ حُذِقَتْ مِنْهُما
الألِف, أَقْرأُهُما وَأَكُتُبُهُما في دَفْتَرِي.
4-
 أَعُودُ إلى نَصَّ (حَمامِ الزَّاجِلِ) ,وَأخْتَارُ كَلِمَتَيْنِ حٌذِفَتْ مِنْهُما الألَفُ, أَقَرأُهُما وأَكْتُبُهُما في دَفْتري.

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

اعداد : المدرسة العربية

 

تاريخ التحديث : 16 تموز 2002

   

Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية