الصفحة الرئيسة

درس تطبيقي في القراءة الصامتة

عالِمٌ عَرَبيٌّ
(10)
(
الإجراءات التعليمية)
 

 
الإجابة على أسئلة توزع على التلاميذ.
توزيع بطاقات على التلاميذ يطلب إليهم تنفيذ بعض الأعمال مثل:
أكتب إسمي كاملاً على اللوح.
أقول للصف: صباح الخير, أو مساء الخير.
أغني أغنية.
أفتح الباب وأغلقه.
أمحو اللوح.
أقرأ سورة الإخلاص.
أنشد أنشودة.
أقرأ قطعة من المحفوظات.

القراءة الجهرية:
يقرأ المعلم الدرس قراءة جهرية نموذجية.
يقرأ التلاميذ الدرس قراءة جهرية.

تدريب التلاميذ على فهم الأنماط اللغوية الواردة في الأهداف والقياس عليها على النحو التالي:
 
عندما طلب حسام إلى أبيه بلطف – أن يحدثه عن إبن النفيس قال:
      
 هل لك يا أبي أن تحدثني عن إبن النفيس؟
ماذا تقول لأمك عندما تطلب إليها أن توقظك باكراً؟
      هل لك يا أمي أن توقظني باكراً .
ماذا تقول لأبيك عندما تطلب إليه أن يشتري لك كتاباً؟
     
هل لك يا أبي أن تشتري لي كتاباً .
ماذا تقول لمعلمك عندما تطلب إليه أن يعيد عليك شرح كلمة؟
     هل لك يا معلمي أن تعيد شرح المعنى ثانية !
وعندما سر أبو حسام من إهتمام إبنه بالكتابة عن إبن النفيس قال:
     يسعدني يا بني أن تكتب عن هذا العالم العربي.
ماذا يقول لك أبوك عندما يسر من نتيجتك في المدرسة.
 
   يسرني أن تكون ممن يساعدون الآخرين !
ماذا يقول لك معلمك عندما يُسرُ من مساعدتك للآخرين.
   
يسعدني أن تكون ممن يساعدون الآخرين !
ماذا تقول لأختك عندما تسر من مساعدتها لأمك في أعمال البيت؟
  
سرني أن تساعدي أمنا في أعمال البيت !

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

اعداد : المدرسة العربية

 

تاريخ التحديث : 16 تموز 2002

   

Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية