درس تطبيقي في القراءة
الصامتة
عالِمٌ
عَرَبيٌّ
(10)
(الإجراءات
التعليمية)
الإجابة على أسئلة توزع على التلاميذ.
توزيع بطاقات على التلاميذ يطلب إليهم تنفيذ
بعض الأعمال مثل:
أكتب إسمي كاملاً على اللوح.
أقول للصف: صباح الخير, أو مساء الخير.
أغني أغنية.
أفتح الباب وأغلقه.
أمحو اللوح.
أقرأ سورة الإخلاص.
أنشد أنشودة.
أقرأ قطعة من المحفوظات.
القراءة الجهرية:
يقرأ المعلم الدرس قراءة جهرية
نموذجية.
يقرأ التلاميذ الدرس قراءة جهرية.
تدريب التلاميذ على
فهم الأنماط اللغوية الواردة في الأهداف والقياس عليها على النحو التالي:
عندما طلب حسام إلى أبيه بلطف – أن يحدثه عن
إبن النفيس
قال:
هل
لك يا أبي أن تحدثني عن
إبن النفيس؟
ماذا تقول لأمك عندما تطلب إليها أن توقظك
باكراً؟
هل لك يا أمي
أن توقظني باكراً
.
ماذا تقول لأبيك عندما تطلب إليه أن يشتري لك
كتاباً؟
هل لك يا أبي أن تشتري لي كتاباً .
ماذا تقول لمعلمك عندما تطلب إليه أن يعيد
عليك شرح كلمة؟
هل لك يا معلمي أن
تعيد شرح المعنى ثانية !
وعندما سر أبو حسام
من إهتمام إبنه بالكتابة عن إبن النفيس قال:
يسعدني يا بني أن تكتب عن هذا العالم
العربي.
ماذا يقول لك أبوك عندما يسر من نتيجتك في
المدرسة.
يسرني أن تكون ممن
يساعدون الآخرين !
ماذا يقول لك معلمك عندما يُسرُ من مساعدتك
للآخرين.
يسعدني أن تكون ممن يساعدون الآخرين !
ماذا تقول لأختك عندما تسر من مساعدتها لأمك
في أعمال البيت؟
سرني أن تساعدي أمنا في أعمال البيت !
|