قراءات إضافية عن إبن
النفيس
عالِمٌ عَرَبيٌّ
(12)
(الإجراءات
التعليمية)
الكتابة:
تدريب التلاميذ على كتابة نموذج خط
الرقعة التالي:
أمضى حياته في البحث والتجريب.
يكتب المعلم النموذج على بطاقة كرتون.
تعرض على التلاميذ.
يعيد المعلم كتابتها كلمة كلمة على اللوح أمام التلاميذ . ويبيّن موقع كل حرف
من حروف الكلمة على السطر.
يدرب التلاميذ على كتابتها على اللوح أو على أوراق.
توزع دفاتر الخط ويبدأ التلاميذ بتقليد النموذج من أسفل إلى أعلى.
يراقب المعلم كتابتهم ويصحح لهم مباشرة.
الإملاء:
يتدرب التلاميذ على كتابة الجمل الثلاث بطريقة الإملاء المنظور, ويقترح أن
يستعين المعلم بجمل أخرى ليوضح حذف
الألف من بعض الكلمات واثباتها في
الكتابة مثل:
ماذا
إكتشف
إبن النفيس
. مقابل الجملة: يسعدني أن تكتب عن
هذا
العالم
.
هادية
تلميذة مجتهدة. مقابل الجملة :
هذه الحقيقة العلمية
كانت مجهولة.
أنا ساكن
في القرية. مقابل الجملة:
لكن
إبن النفيس
كان أول من عرفها.
يدرب المعلم التلاميذ على كتابة المفردات والجمل حتى الاتقان.
يملي الجمل بهدوء.
يصحح كل تلميذ دفتره.
|