الصفحة الرئيسة

مذكرة توضيحية لدرس من دروس القراءة
وفق طريقة الوحدة في تعلم اللغة
الثَّعْلَبُ الطَّبِيبُ ( 4 )
الأهداف

1- أن يقرأ التلاميذ الدرس قراءة جهرية.
2- أن يفسروا معنى كلمة حظيرة .
  
حظيرة : مكان توضع فيه الحيوانات والطيور.
3- أن يتعرفوا على الأدوات التي يستعملها الطبيب الحقيقي :
   
السماعة , المعطف , لوحة علامات النظر.
4- أن يُدركوا كيف فهمت الدجاجة حيلة الثعلب.
    
 أن يُدركوا كيف تخلصت الدجاجة من الثعلب.
5- أن يفرقوا بين همزات الوصل والقطع من خلال :
     
فكر
الثعلب وفكر !                  لبس معطفاً أبيض .
      وقف جنب
الحظيرة .               نظرت الدجاجة إليه .
6- أن يتدربوا على اتقان رسم الهمزة في :
 
 أُذنيه , وراء , وراءك , فرأى , نائمة.
7- أن يتدربوا على استعمال المؤنث والمذكر من خلال :
مرضت الدجاجة , مرض الديك .         الدجاجة نائمة , الديك نائم .
نظرت الدجاجة إليه , نظر الديك إليه.      وقفت الدجاجة في الحظيرة , وقف الديك في الحظيرة .
                          
الطبيب يفحصُ المريضَ, الطبيبةُ تفحصُ المريضَ .
8- أن يكونوا جملاً منفيةً على نمط ما هذا طبيب !
     ما هذا معلم !        ما هذه ممرضة !         ما هذا عنب !
9- أن يكتبوا جملة من جمل الدرس بخط النسخ.
    مرضت الدجاجة ونامت في الحظيرة
10- أن يحل التلاميذ التدريبات الواردة في الكتاب.

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

اعداد : المدرسة العربية

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

تاريخ التحديث 14 تموز 2002

   

Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية