مذكرة توضيحية لدرس من دروس القراءة
وفق طريقة الوحدة في تعلم اللغة
الثَّعْلَبُ الطَّبِيبُ
( 10 )
الإجراءات والأنشطة ووسائل التقويم
خامساً:
يدرب المعلم التلاميذ على التفريق بين قراءة همزتي الوصل والقطع
من خلال بعض جمل الدرس- ويراعي أن يدربهم على التفريق بينهما في
بقية الدروس.
تكتب الجمل الموجودة في الهدف الخامس على اللوح أو على بطاقات
منفصلة.
فكر الثعلب
لبس معطفاً أبيض
وقف جنب الحظيرة
نظرت
الدجاجة
إليه
يقرأ المعلم الجملة الأولى مراعياً وصل همزة
(الثعلب).
ثم يقرأ الثانية مراعياً لفظ همزة
(أبيض).
يطلب إلى بعض التلاميذ قراءة الجملتين مراعين نطق الوصل والقطع ثم يفعل الشيء
نفسه مع الجملتين الأخريين.
لا بأس أن يستمر المعلم في تدريب تلاميذ هذا الصف على التفريق – قراءة
وكتابة- بين همزتي الوصل والقطع, في جميع دروس القراءة أوجلها.
تقويم الهدف:
ملاحظة نطق التلاميذ لهمزتي القطع والوصل نطقاً صحيحاً. |
سادساً: يطلب إلى التلاميذ قراءة الجمل الواردة فيها
كلمات الهدف السادس.
أُذنيه,
وراء,
وراءك,
فرأى,
نائمة.
يلفت نظر التلاميذ إلى كيفية كتابتها في الدرس ولا بأس أن يكتب الجمل على
بطاقات يظهر فيها الهمزات بلون مغاير.
يدرب التلاميذ على كتابتها على اللوح ،
ثم يدربهم على كتابتها على الدفاتر, حتى يتمكنوا من إتقانها بطريقة الإملاء
المنظور.
|