خطة
لتعليم المبتدئين في تعلم اللغة العربية
ثالث عشر:
ضرورة مراعاة المعلم تمثيل بعض المعاني, فهو يقول إذا كانت الكلمات تحتاج إلى
تمثيل فلتمثل, وإذا كانت محتاجة إلى رسم فلترسم, وإذا احتاجت إلى غناء فلتغنى.
رابع عشر:
التعزيز
فهو يرى أن
التلميذ إذا ما أجاد فينبغي أن يثُنى عليه, وأنه إذا أساء فليحاول المعلم
إرشاده.
المبدأ الخامس
عشر:
التحويل
فهو يرى أن
يدرب المعلم تلاميذه على بعض الأنماط اللغوية ( القواعد ) بشكل وظيفي وعرضي.
كأن يطلب تحويل بعض الجمل من المذكر إلى المؤنث .
مثال:
سرى فتى طيب
,
ثريا فتاة طيبة.
هذه هي الأصول التي بنى الرجل عليها كتابه وكلها أصول ومبادئ تتفق مع النظريات
التربوية الحديثة وتشتق منه .
الدروس