خطة لتعليم المبتدئين في تعلم اللغة العربية

 

ثالث عشر:
ضرورة مراعاة المعلم تمثيل بعض المعاني, فهو يقول إذا كانت الكلمات تحتاج إلى تمثيل فلتمثل, وإذا كانت محتاجة إلى رسم فلترسم, وإذا احتاجت إلى غناء فلتغنى.

رابع عشر:  التعزيز
فهو يرى أن التلميذ إذا ما أجاد فينبغي أن يثُنى عليه, وأنه إذا أساء فليحاول المعلم إرشاده.

 المبدأ الخامس عشر: التحويل
فهو يرى أن يدرب المعلم تلاميذه على بعض الأنماط اللغوية ( القواعد ) بشكل وظيفي وعرضي. كأن يطلب تحويل بعض الجمل من المذكر إلى المؤنث .
مثال: سرى فتى طيب , ثريا  فتاة طيبة.
هذه هي الأصول التي بنى الرجل عليها كتابه وكلها أصول ومبادئ تتفق مع النظريات التربوية الحديثة وتشتق منه .

الدروس
 

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

اعداد : المدرسة العربية

المصدر : كتاب الجديد الأول في تعليم اللغة العربية تأليف المربي المرحوم خليل السكاكيني

تاريخ التحديث 17 آذار 2002

   
 

Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية

الصفحة الرئيسة