خطة
لتعليم المبتدئين في تعلم اللغة العربية
إن
أهم المبادئ التي اعتمدها السكاكيني في بناء كتابه هي:
إعتمد في التدرج في الدرس مبدأ هاماً وهو أن تكون الكلمات المستعملة في كل درس
مرتبة وفق البنية المنطقية الطبيعية للغة كالبداية بكلمات حروفها غير متصلة ،
قراءتها أو تجريد بعض حروفها ، ثم انتقالاً إلى كلمات الحروف المتصلة جزئياً ،
ثم المتصلة كلياً .
هنالك دور يقوم به
الطالب بعد أن ينهي كل درس وهذا يتطلب أن يوظف الطالب ما تعلمه في الدرس ،
ويوظفه في دروس تالية
.
لقد وضع الكاتب مبادئ وأصولاً تربوية ، ولغوية ، ونفسية راعاها في تأليف كتابه
وهو يوردها في دليله على الشكل التالي .
الأصول التي
بني عليها اسلوب الكلمة في الجديد الأول
:
أولاً :
من الصورة
إلى الكلمة ويسأل كيف يتعلم التلميذ القراءة : إما
بالتلقين ، أو
التعلم الذاتي
:
أُنظر وقُل !
أي نريه الشيء ونقول له ما هذا ؟ وقال إن من هدف الصور في الكتاب أن تجعل
التلميذ يتعلم من نفسه .
ثانياً :
التمييز
بين أشكال الكلمات إذ بعد أن يعرف الكلمات بدلالة الصور نمزج هذه الكلمات
.
ويتبع
طريقة أخرى في التمييز وهي أن يمزج الكلمات التي تعلمها الطلاب مع كلمات أخرى
لم يتعلموها بعد ، فبعد أن يأخذوا راس ، روس يضع الكلمتين مع عدد من الكلمات
هكذا :
سوق |
عود |
راس |
دار |
باب |
نار |
راس |
حوت |
بير |
روس |
ساق |
روس |
فيل |
ويطلب إلى الطلاب إخراج الكلمتين من بينها .