خطة لتعليم المبتدئين في تعلم اللغة العربية
 

 إن أهم المبادئ التي اعتمدها السكاكيني في بناء كتابه هي:
إعتمد في التدرج في الدرس مبدأ هاماً وهو أن تكون الكلمات المستعملة في كل درس مرتبة وفق البنية المنطقية الطبيعية للغة كالبداية بكلمات حروفها غير متصلة ، قراءتها أو تجريد بعض حروفها ، ثم انتقالاً إلى كلمات الحروف المتصلة جزئياً ، ثم المتصلة كلياً .
هنالك دور يقوم به الطالب بعد أن ينهي كل درس وهذا يتطلب أن يوظف الطالب ما تعلمه في الدرس ، ويوظفه في دروس تالية .
لقد وضع الكاتب مبادئ وأصولاً تربوية ، ولغوية ، ونفسية راعاها في تأليف كتابه وهو يوردها في دليله على الشكل التالي .

الأصول التي بني عليها اسلوب الكلمة في الجديد الأول :
أولاً :
من الصورة إلى الكلمة ويسأل كيف يتعلم التلميذ القراءة : إما بالتلقين ، أو التعلم الذاتي : أُنظر وقُل ! أي نريه الشيء ونقول له ما هذا ؟ وقال إن من هدف الصور في الكتاب أن تجعل التلميذ يتعلم من نفسه .

ثانياً :
التمييز بين أشكال الكلمات إذ بعد أن يعرف الكلمات بدلالة الصور نمزج هذه الكلمات .

روس راس 
راس روس

ويتبع طريقة أخرى في التمييز وهي أن يمزج الكلمات التي تعلمها الطلاب مع كلمات أخرى لم يتعلموها بعد ، فبعد أن يأخذوا راس ، روس يضع الكلمتين مع عدد من الكلمات هكذا :

سوق

عود

راس

دار

باب

نار

راس

حوت

بير

روس

ساق

روس

فيل

 

ويطلب إلى الطلاب إخراج الكلمتين من بينها .
 

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

اعداد : المدرسة العربية

المصدر : كتاب الجديد الأول في تعليم اللغة العربية تأليف المربي المرحوم خليل السكاكيني

تاريخ التحديث 17 آذار 2002

   

Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية

الصفحة الرئيسة