الوحدة الثالثة
التخطيط لتدريس الرياضيات
الأهداف التربوية :
الاجراءات والاستراتيجيات والانشطة والوسائل :
وهذا العنصر يشتمل على الاجراءات
التالية :
اختبار مدى
اتقان الطلبة للخبرات السابقة – وبالتالي معالجة اي ضعف في الخبرات
السابقة قبل البدء بتدريس الموضوع الجديد .
توفير
الدافعية للتعلم ما امكن .
تنظيم
سير العملية التعليمية / التعلّمية وتنفيذ الانشطة والخبرات المخطط لها
من اجل تحقيق الهدف المرجو .
وعند التخطيط
للخبرات التعليمية /
التعلّمية – يجب مراعاة ما يلي :
ان تكون الخبرة منتمية للهدف المخطط له ، بحيث تتيح الفرصة امام الطلبة
لممارسة السلوك المتوقع منهم .
ان تكون الخبرات ملائمة لمستوى وقدرات الطلبة بحيث يستطيعوا تنفيذها .
ان تكون الخبرة متنوعة بحيث تراعي الفروق الفردية بين الطلبة وتتح
الفرصة لمشاركة اكبر عدد ممكن من الطلاب .
يجب أخذ صنف المعرفة التي يخطط المعلم لتدريسها بعين الاعتبار كأن
يراعي المعلم المبادئ الأساسية لتدريس كل صنف من اصناف المعرفة
الرياضية .
ان تكون الأنشطة متسلسلة ومترابطة ومثيرة لدافعية الطلبة .
ان يكون دور كلاً من الطالب والمعلم واضحاً اثناء اجراءات الخطة وفي
هذا المجال نؤكد على أهمية اعطاء دور اساسي ومهم للطالب اثناء الموقف
التعليمي / التعلمي ، فعدم اعطاء الطالب دوراً اساسياً يترتب عليه
اضرار كبيرة مثل تدني الثقة بالنفس وتتطور لديه مشاعر سلبية مثل الشعور
بالعجز .
ومن الاستيراتيجيات التي من
الممكن استخدامها في تدريس الرياضيات .
استراتيجية التفاعل الصفي وتشمل تلك الاستراتيجية على اساليب طرح
الأسئلة واستقبال الاجابات واساليب الحوار والمناقشات والاستنتاج .
استراتيجية الاكتشاف الموجة الاستقرائي او الاستنتاجي .
استراتيجية التعلم الزُمري التعاوني .
استراتيجية العرض .
استراتيجية توظيف الالعاب التربوية / وهذه الاستراتيجية مفيدة خاصة
لطلبة المرحلة الابتدائية .
وما يجب ان نؤكد عليه في هذا المجال ان المعلم الناجح هو من ينوع في
الاستراتيجيات التي يستخدمها اثناء التدريس .
|