الصفحة الرئيسة

 

 

الوحدة الثالثة
التخطيط لتدريس الرياضيات

الأهداف التربوية :
لقد صنف بلوم الأهداف التربوية في ثلاث مجالات هي :

المجال المعرفي : ويتناول هذا المجال الأهداف المتصلة بالمعرفة والمهارات والقدارت العقلية
المجال النفس ـ حركي : ويتناول الأهداف التي تتصل بالمهارات الحركية مثل الكتابة الرسم باليد ، واستخدام الأدوات الهندسية .
المجال الانفعالي (الوجداني) : ويتضمن الأهداف التي تتصل بالمشاعر والاتجاهات والميول .
 
وسيكون اهتمامنا هنا على الأهداف في المجال المعرفي والتي تم تصنيفها إلى 6 مستويات مرتبة ترتيباً هرمياً هي :

أ- مستوى المعرفة (التذكر) :
وهذا المستوى يعني تذكر واستدعاء المعلومات التي تم تعلمها .
أمثلة : ان يكتب الطالب رمز عملية القسمة .
        : ان يذكر الطالب حقائق الضرب الأساسية .

ب- مستوى الفهم والاستيعاب :

ويتضمن هذا المستوى قدرة الطالب على فهم وادراك معنى المادة والتعبير عنها بلغته الخاصة .  وهذا يتطلب من الطالب القدرة على التفسير والترجمة والتنبؤ .
أمثلة  : ان يميز الطالب العدد الفردي من العدد الزوجي من بين مجموعة من الاعداد .
         : ان يميز الطالب بين المستطيل والمربع .
        
: ان يكتب عدداً بالرموز مكتوباً بالكلمات .

جـ- مستوى التطبيق :
ويتضمن هذا المستوى قدرة الطالب على توظيف وتطبيق ما تعلمه في مواقف جديدة .
أمثلة : ان يحل الطالب مسائل لفظية (من خطوة واحدة) تتضمن عملية الطرح .
        : ان يجد الطالب مساحة مستطيل علم طوله وعرضه .
        : ان يجد الطالب الطالب ناتج قسمة عدد مكون من 3 منازل على عدد مكون من منزله واحدة .

د- مستوى التحليل :
ويتضمن هذا المستوى قدرة الطالب على تحليل وتجزئة المادة إلى مكوناتها الجزئية بما يساعد على فهم تنظيمها البنائي ومعرفة واكتشاف العلاقات بين تلك الاجزاء .
مثال : ان يحدد الطالب العمليات الحسابية التي يحتاجها لحل مسألة تتضمن اكثر من عملية حسابية واحدة .  

هـ- مستوى التركيب :
ويتضمن هذا المستوى قدرة المتعلم على تجميع الاجزاء المختلفة لتكون كلاً متكاملاً لم يكن موجوداً من قبل , فهذا المستوى يتضمن وضع خطة حل وتكوين الفرضيات واختبارها .
مثال : ان يحل الطالب مسألة لفظية مكونة من خطوتين أو اكثر تتضمن العمليات الحسابية الأربعة .
        : ان نحل مسائل حياتية تتضمن عمليات القياس ووحداتها المختلفة .

و- التقويم :
ويتضمن هذا المستوى قدرة الطالب على اصدار احكام حول قيمة الاعمال أو الافكار او الحلول المقدمة :
امثلة : ان يتأكد الطالب من صحة ومعقولية الحل لمسألة لفظية .
        : ان يحدد الطالب كفاية او عدم كفاية البيانات المعطاة لحل مسألة ما .

وللتسهيل فمن الممكن اعتبار المتسويات الثلاث الأخيرة (تحليل ، تركيب ، تقديم ) مستويات عقلية
عليا .

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

اعداد : أ. سميح عساف

 

تاريخ التحديث 19 آذار 2002

   

 

 

 

 

 
 

Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية