مذكرة تطبيقية لتدريس درس من دروس النشيد
الْوَحْدَةُ
( 8 )
الشاعر : سليمان العيسى
الأهداف
والمحتوى
:
8)
أن يدركوا المعنى الإجمالي – لا التفصيلي – للنشيد وهو الامل في تحقيق
الوحدة العربية والعمل من أجل ذلك الحلم!
في المقطع الثالث : استجابة الأطفال العرب لنداء العصفورة في إلغاء
الحدود, وفي تحرير الأرض العربية المحتلة وتوحيد الأمة.
طِرْنا مِثْلَ
الْعُصْفورَةْ
نَحْنُ مَلايينَ
الأَوْلادْ
حَرَّرْنا الأًرْضَ
الْمَقْهورَةْ
وَحَّدْنا وَطَنَ
الأَجْدادْ
أساليب التقويم
ملاحظة أداء التلاميذ واستثمار خبراتهم حول مقاومة الشعب
الفلسطيني وأهلنا في الجولان وفي مزارع شبعا للصهاينة
المستعمرين.
الإجراءات والأنشطة
: كيف استجاب
الأطفال لنداء العصفورة في إلغاء الحدود؟
ما الأراضي العربية التي استجاب الأطفال العرب لتحريرها!
- في أي دول تقع.
- كيف يتعامل الصهاينة مع إخوتكم وأخواتكم وآبائكم في فلسطين منذ
بدء الإنتفاضة!
- ما واجبنا نحو إخوتنا في فلسطين؟
- ما اسم الأرض العربية التي يحتلها الصهاينة من سوريا؟
- ما واجبنا تجاه إخوتنا في
الجولان العربي السوري؟
- ما اسم الأرض التي يحتلها الصهاينة من لبنان؟
- ما واجبنا تجاه إخوتنا في
جنوب لبنان.
- لو كان العرب متحدين هل تستطيع عصابة مثل الصهاينة احتلال هذه
الأراضي العربية؟