ماذا نعني بقولنا : إن مدرسة ما جيّدة

حسني عايش

هناك مشكلات كثيرة أخرى ولكننا نبحث عن رصاصة الرحمة معتقدين أنها توجد في المعايير والمقاييس أو الامتحانات (العامة) ، فتصبح رسالتنا إلى التلاميذ أن ما يهم هو علامتهم في الامتحان .

ونتيجة لذلك يبتكر التلاميذ والمعلمون طرقاً للنجاح في الامتحانات بأقل تعليم وتعلّم .  مثل الغش ومساعدة المعلمين المراقبين للامتحان التلاميذ الذين يقدمونه ليحصلوا على علامات أعلى . إنه ضغط يحطّ من نوع الخبرة التي ينبغي اكتساب الطلبة لها من المدرسة .

لعلّ الأبعاد الرئيسة لمنحى تقنين التعليم بالامتحانات يلّون مناخ المدرسة لا محالة . إنه يروّج للتوجه نحو السعي لأهداف خارجية ذات  قيمة كمية .  وبدوره يؤدي الى اهتمام التلاميذ بتعلم ما يرفع علاماتهم وكسب "تقدير" معين. وحتى في جامعة ستانفورد يَضغط عليّ الطلبة لتحديد المطلوب منهم بالضبط للحصول على تقدير ( أ ) في المادة ، مما قد لا يكون له أي صلة بالحياة العقلية أو الثقافية القائمة على المجازفة ، والاكتشاف ، واللاّيقين والتأمل ... عندما نخلق ثقافة مدرسية تقوم على الترويج لتوجه ضيق بين الوسيلة والغاية ، فإن مثل هذه الثقافة تُعيق تطوير الخطاب الثقافي بمعنى الانغماس في حب الاستطلاع والاهتمام بالأفكار المتحدية .

ويطلبون منك – دائماً – البديل ، وربما لا يوجد – لحسن الحظ – بديل كفيّ أو فاعل لأن التقييم المفيد تربوياً يحتاج إلى وقت . إنه عمل معقد وكثيف العمالة (Labor Intensive) وبارع وبخاصة إذا لم يُستخدم التقييم لتدريج التلاميذ أو اليافعين ، بل لتوفير المعلومات لتحسين عملية التعليم والتعلّم .

إن الثّمن الذي يدفعه المرء لتوفير طرق عديدة للتلاميذ للتعبير عما تعلموه يعني اختزال القياس . إن القياس يتناقص عندما نزيد من انتباهنا لكل تلميذ . والقياس أو المقارنة في الفن بغيضة لأن (تقدير) الفن يتطلب تقدير ميزاته الفريدة .

وفي سعينا لتحسين المدرسة جعلنا التعليم كارثة أو مصيبة بمعنى أننا عبر عملية التقنين جعلنا التربية
– المرهفة واللطيفة والمعقدة الناقلة للثقفة والمحققة  للذات – مجرد سلعة . لقد تحولت التربية من تنمية انسانية تلبي الحاجات الشخصية والمدنية إلى مُنتج للمنافسة به في السوق الاقتصادي العالمي ، كما أصبحت المدرسة أمكنة أو مصانع لإنتاجه بالجملة .

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

إعداد : حسني عايش

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

  تاريخ التحديث 22 حزيران 2002  
Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية