طرق تعليم القراءة للمبتدئين
الطريقة التحليلية (1)
مزايا أسلوب الكلمة :
يبدأ بتعليم القراءة ضمن وحدات لغوية معلومة معانيها لدى المتعلمين .
تساير طبيعة الذهن في إدراك الأشياء كلا من ناحية ، وتساير طبيعة استعمال
الإنسان للغة فهو يستعملها على هذا الشكل في كثير من المواقف في حديثه .
تجنب التلاميذ السأم والملل وتحببهم بالقراءة والجو المدرسي .
تعود التلاميذ السرعة في القراءة ، وبخاصة عندما يعرفون الحروف جميعها ،
وتجنبهم التهجي والبطء في القراءة .
مآخذ على أسلوب الكلمة :
حصر قدرة التلاميذ القرائية في حدود دائرة الحروف التي وردت في المفردات التي
تعلموها دون غيرها .
قراءة التلاميذ بعض المفردات والجمل عن طريق الحدس
والتخمين .
وهذان المأخذان لا يقللان بحال من أهمية هذه الطريقة .
فالأول
منهما أمر طبيعي ومنطقي ، إذ لا يمكن أن يتعلم التلاميذ جميع صور وأصوات الحروف
دفعة واحدة ، ولكنهم قادرون على ذلك بالتدرج في قراءة دروس الكتاب جميعها .
أما الأمر الثاني وهو قراءة التخمين فليس عائداً إلى طبيعة الأسلوب ، بل قد
نرده إلى المعلم أو التلميذ معاً
.
|