طرق تعليم القراءة للمبتدئين
الطريقة التحليلية (1)
 

أ) أسلوب الكلمة
كتابة التلميذ لحروف الكلمة بعد أن يقرأها ، وفي هذا تثبيت لصورتها مقروءة ومكتوبة من التلميذ ، وكذلك تدريب التلاميذ على القراءة والكتابة في آن .

الانتقال من الحرف إلى المقطع ، ويتم ذلك بتدريب التلاميذ على قراءة المقاطع من الحروف التي تعلموها بضم أحد الحروف الراء مثلاً إلى الألف ثم الواو فالياء .

القراءة رأساً بلا تهجئة ، لأن المرء حينما يقرأ كلمة (راس) مثلاً لا يقول راء ، ألف إنما يقرؤها على الطريقة المتبعة في الحديث .

الانتقال من تعلم الكلمة إلى تعلم الجملة : فبعد أن تزداد حصيلة التلاميذ من المفردات المقروءة ، يمكن أن يعرض عليهم المعلم ملاً ليقرؤوها ، أو يكونوا بأنفسهم جملة أو أكثر من المفردات التي يعرفون .

القراءة من أجل الفهم : ويرى المؤلف أن الغرض الأعلى من القراءة هو الفهم ، ويشير إلىعدة وسائل يستطيع المعلم أن يتبين بوساطتها مدى قدرة الطفل على قراءة المفردة أو الجملة أو لا ، ومن ثم اختبار قدرته على مدلول ما يقرأ .

معرفة الحروف بأصواتها لا بأسمائها ، دون اتباع الترتيب الهجائي المعروف في مفردات الدروس ، وذلك بسبب ضرورات تربوية يقتضيها التدرج في البدء بتعليم الأطفال مفردات سهلة في نطقها وشكل كتابتها وفي فهم معناها ، ومع ذلك فقد جعل الدرس الأخير من كتابة مجالاً يتعلم من خلاله الأطفال أسماء الحروف ، ويتعرفوا على ترتيبها الهجائي .

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

اعداد : المدرسة العربية

 

تاريخ التحديث  16 تموز 2002

Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية

main page next back