طرق
تعليم القراءة للمبتدئين
الطريقة التحليلية (1)
أ) أسلوب الكلمة
كتابة التلميذ لحروف
الكلمة بعد أن يقرأها ، وفي هذا تثبيت لصورتها مقروءة ومكتوبة من التلميذ ،
وكذلك تدريب التلاميذ على القراءة والكتابة في آن .
الانتقال من الحرف إلى
المقطع ، ويتم ذلك بتدريب التلاميذ على قراءة المقاطع من الحروف التي تعلموها
بضم أحد الحروف الراء مثلاً إلى الألف ثم الواو فالياء .
القراءة رأساً بلا
تهجئة ، لأن المرء حينما يقرأ كلمة (راس) مثلاً لا يقول راء ، ألف إنما يقرؤها
على الطريقة المتبعة في الحديث .
الانتقال من تعلم
الكلمة إلى تعلم الجملة : فبعد أن تزداد حصيلة التلاميذ من المفردات المقروءة ،
يمكن أن يعرض عليهم المعلم ملاً ليقرؤوها ، أو يكونوا بأنفسهم جملة أو أكثر من
المفردات التي يعرفون .
القراءة من أجل الفهم
: ويرى المؤلف أن الغرض الأعلى من القراءة هو الفهم ، ويشير إلىعدة وسائل
يستطيع المعلم أن يتبين بوساطتها مدى قدرة الطفل على قراءة المفردة أو الجملة
أو لا ، ومن ثم اختبار قدرته على مدلول ما يقرأ .
معرفة الحروف بأصواتها لا بأسمائها ، دون اتباع الترتيب الهجائي المعروف في
مفردات الدروس ، وذلك بسبب ضرورات تربوية يقتضيها التدرج في البدء بتعليم
الأطفال مفردات سهلة في نطقها وشكل كتابتها وفي فهم معناها ، ومع ذلك فقد جعل
الدرس الأخير من كتابة مجالاً يتعلم من خلاله الأطفال أسماء الحروف ، ويتعرفوا
على ترتيبها الهجائي .
|