| 
    
    طرق 
    تعليم القراءة للمبتدئين
 الطريقة التحليلية (1)
 
 
    
    أ) أسلوب الكلمة
    
  كتابة التلميذ لحروف 
    الكلمة بعد أن يقرأها ، وفي هذا تثبيت لصورتها مقروءة ومكتوبة من التلميذ ، 
    وكذلك تدريب التلاميذ على القراءة والكتابة في آن . 
 
  الانتقال من الحرف إلى 
    المقطع ، ويتم ذلك بتدريب التلاميذ على قراءة المقاطع من الحروف التي تعلموها 
    بضم أحد الحروف الراء مثلاً إلى الألف ثم الواو فالياء . 
 
  القراءة رأساً بلا 
    تهجئة ، لأن المرء حينما يقرأ كلمة (راس) مثلاً لا يقول راء ، ألف إنما يقرؤها 
    على الطريقة المتبعة في الحديث . 
 
  الانتقال من تعلم 
    الكلمة إلى تعلم الجملة : فبعد أن تزداد حصيلة التلاميذ من المفردات المقروءة ، 
    يمكن أن يعرض عليهم المعلم ملاً ليقرؤوها ، أو يكونوا بأنفسهم جملة أو أكثر من 
    المفردات التي يعرفون . 
 
  القراءة من أجل الفهم 
    : ويرى المؤلف أن الغرض الأعلى من القراءة هو الفهم ، ويشير إلىعدة وسائل 
    يستطيع المعلم أن يتبين بوساطتها مدى قدرة الطفل على قراءة المفردة أو الجملة 
    أو لا ، ومن ثم اختبار قدرته على مدلول ما يقرأ . 
 
  معرفة الحروف بأصواتها لا بأسمائها ، دون اتباع الترتيب الهجائي المعروف في 
    مفردات الدروس ، وذلك بسبب ضرورات تربوية يقتضيها التدرج في البدء بتعليم 
    الأطفال مفردات سهلة في نطقها وشكل كتابتها وفي فهم معناها ، ومع ذلك فقد جعل 
    الدرس الأخير من كتابة مجالاً يتعلم من خلاله الأطفال أسماء الحروف ، ويتعرفوا 
    على ترتيبها الهجائي . |