طرق تعليم القراءة للمبتدئين
الطريقة التحليلية (1)

   
وتسمى أيضاً الطريقة الكلية ، لأنها تبدأ بتعليم التلميذ وحدات لغوية على شكل مفردات مفهومة ومألوفة لديه ، أو وحدات على شكل جملة سهلة تنتزع مفرداتها من خبراته ومعارفه ، وبعد أن يتعلم التلميذ الكلمة أو الجملة يُبدأ معه في تحليل الكلمة إلى مقاطعها وحروفها ، كما يبدأ في تحليل الجملة إلى مفرداتها (كلماتها) وإلى مقاطعها ثم حروفها . 

أ) أسلوب الكلمة
لعل خير كتاب يمثل هذا الأسلوب هو الكتاب الذي وضعه خليل السكاكيني في أوائل العشرينات من هذا القرن
{الجديد في تعليم القراءة}.
وقد بين المؤلف  أهم الأسس التي بنى عليها كتابه ومنها :
قراءة الكلمة عن طريق الصورة الدالة عليها ، حيث يتمكن التلميذ أن يتعلم القراءة من تلقاء نفسه على قاعدة "أنظر وقل" فقد اختار الكلمات المراد تعليمها في كل درس مما يمكن أن يُرى بوضوح ومما يقع ضمن خبرة ومعرفة التلاميذ ، ليقرأها على القاعدة المذكورة.
التمييز بين أشكال الكلمات التي يتعلمها التلاميذ ، من خلال إعادة ترتيبها أو من خلال تمييزها من مفردات لم يتعلموها بعد .

الانتقال من معرفة الكلمة إلى معرفة الحروف التي تحتويها الكلمة رسماً وصوتاً .
التمييز بين الحروف التي عرفها التلاميذ من خلال المفردات التي تعلموها .
تكرار إيراد المفردات التي تعلمها الأطفال في دروس لاحقة من أجل تثبيت تعلمها .
كتابة المعلم لحروف الكلمة أمام التلاميذ ، من أجل أن يتعلم من أين يُبدأ بكتابة الكلمة وكيف ترسم حروفها ، وهذا المبدأ من شأنه أن يرسخ صورة الكلمة في ذهن التلميذ بالتذكر النطقي والتذكر البصري والتذكر الأدائي – الكتابي – من المعلم .

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

اعداد : المدرسة العربية

 

تاريخ التحديث  16 تموز 2002

Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية

main page next back