1. الأهداف : يؤمل من الدارسين لهذا الموضوع أن :

- يستنتجوا مفهوم السرعة المتوسطة .

- يستنتجوا أن المسافة التي يقطعها الجسم المتحرك = السرعة المتوسطة × الزمن .

- يميزوا بين الحركة المنتظمة وغير المنتظمة .

- يميزوا بين الكميات المتجهة وغير المتجهة .

- يعرفوا مفهوم التسارع بلغتهم الخاصة .

- يشتقوا بعض معادلات الحركة بأنفسهم .

 

2. تمهيد : تتحرك الأجسام المختلفة في الطبيعة نتيجة للقوى التي تؤثر عليها ، وهنالك أجسام كثيرة في حركة مستمرة ، فكواكب المجموعة الشمسية تدور حول الشمس في حركة دائمة دون توقف ، والكرة تتحرك على الأرض وفي الهواء وداخل الملعب ، والسيارات والقطارات والطائرات تتحرك من بلد إلى آخر أو داخل البلد نفسه . لمتابعة حركة الأجسام ومعرفة ما يتحكم فيها نتعامل مع العديد من المفاهيم . منها مفهوم المسافة ، ومفهوم السرعة ، ومفهوم الزمن ، ومفهوم التسارع ، ومفهوم القوة وغيرها .

 

سندرس في هذه الورقة بعض أنواع الحركة ونحللها وبعض العلاقات والمعادلات التي تساعدنا في وصف حركة جسم وتربط بين المسافة والسرعة والتسارع والزمن .

 

3. المتطلبات المسبقة : يجب على الدارسين لهذه المادة أن يكونوا على دراية بالأمور التالية كشرط مسبق حتى يتمكنوا من التعامل معها وفهمها .

1) وحدات قياس المسافة والمتر وهو الوحدة الدولية لقياس المسافة ، وكيلو متر (كم) ، والسنتمتر (سم) ... الخ والتحويل من واحدة لأخرى .

2) معرفة أن ضرب أو قسمة مقدار ما في أو على الواحد الصحيح لا يُغيِّر من قيمة المقدار .

3) إجراء العمليات الحسابية البسيطة كالجمع والطرح والضرب والقسمة بطريقة صحيحة .

4) تحليل المقادير الجبرية إلى عواملها خاصة إخراج العامل المشترك وتحليل الفرق بين مربعين مثل

س2 – ص2 حيث أن تحليله = (س – ص) (س + ص) .

5) إتقان عمليات الاختصار أثناء إجراء عمليات الضرب والقسمة ، وهنا نُذكِّر الدارسين بأن اختصار الأعداد يتم بالقسمة على العوامل المشتركة ، كذلك يجري اختصار وحدات القياس المتشابهة .

 

مثال (1) :

 

مثال (2) :

 

6) إذا تحرك جسم ما بسرعة ثابتة فإن المسافة التي يقطعها تعطى بالعلاقة التالية :

المسافة = السرعة × الزمن

 

   
                         
 

 

المستوى الأول
المستوى الثاني
المستوى الثالث
دروس في الحركة
التمثيل البياني للحركة
   معادلات الحركة
دروس في القوى
دروس في الطاقة

المستوى الرابع
المستوى الخامس

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

اعداد : أ. سليم حمام

 

تاريخ التحديث : 11 تموز 2002

 
 
 
 

Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية