|
- يستنتجوا مفهوم السرعة المتوسطة . - يستنتجوا أن المسافة التي يقطعها الجسم المتحرك = السرعة المتوسطة × الزمن . - يميزوا بين الحركة المنتظمة وغير المنتظمة . - يميزوا بين الكميات المتجهة وغير المتجهة . - يعرفوا مفهوم التسارع بلغتهم الخاصة . - يشتقوا بعض معادلات الحركة بأنفسهم .
2. تمهيد : تتحرك الأجسام المختلفة في الطبيعة نتيجة للقوى التي تؤثر عليها ، وهنالك أجسام كثيرة في حركة مستمرة ، فكواكب المجموعة الشمسية تدور حول الشمس في حركة دائمة دون توقف ، والكرة تتحرك على الأرض وفي الهواء وداخل الملعب ، والسيارات والقطارات والطائرات تتحرك من بلد إلى آخر أو داخل البلد نفسه . لمتابعة حركة الأجسام ومعرفة ما يتحكم فيها نتعامل مع العديد من المفاهيم . منها مفهوم المسافة ، ومفهوم السرعة ، ومفهوم الزمن ، ومفهوم التسارع ، ومفهوم القوة وغيرها .
سندرس في هذه الورقة بعض أنواع الحركة ونحللها وبعض العلاقات والمعادلات التي تساعدنا في وصف حركة جسم وتربط بين المسافة والسرعة والتسارع والزمن .
3. المتطلبات المسبقة : يجب على الدارسين لهذه المادة أن يكونوا على دراية بالأمور التالية كشرط مسبق حتى يتمكنوا من التعامل معها وفهمها . 1) وحدات قياس المسافة والمتر وهو الوحدة الدولية لقياس المسافة ، وكيلو متر (كم) ، والسنتمتر (سم) ... الخ والتحويل من واحدة لأخرى . 2) معرفة أن ضرب أو قسمة مقدار ما في أو على الواحد الصحيح لا يُغيِّر من قيمة المقدار . 3) إجراء العمليات الحسابية البسيطة كالجمع والطرح والضرب والقسمة بطريقة صحيحة . 4) تحليل المقادير الجبرية إلى عواملها خاصة إخراج العامل المشترك وتحليل الفرق بين مربعين مثلس2 – ص2 حيث أن تحليله = (س – ص) (س + ص) . 5) إتقان عمليات الاختصار أثناء إجراء عمليات الضرب والقسمة ، وهنا نُذكِّر الدارسين بأن اختصار الأعداد يتم بالقسمة على العوامل المشتركة ، كذلك يجري اختصار وحدات القياس المتشابهة .
مثال (1) :
مثال (2) :
6) إذا تحرك جسم ما بسرعة ثابتة فإن المسافة التي يقطعها تعطى بالعلاقة التالية : المسافة = السرعة × الزمن
|
|
المستوى الأول |
|
|
|
Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية |