مهارة التقدير والحساب الذهني

نقاط أساسية في كيفية تنظيم تدريس الحساب الذهني :

1- يجب التخطيط لتدريس الحساب الذهني بشكل منظم في المرحلة الإبتدائية خاصة المبكرة منها ويجب متابعة ذلك في الصفوف المتوسطة والعليا .

2- الحساب الذهني لا يمكن تعليمه بحصة واحدة أو مجموعة من الحصص بل يجب أن يتوزع على حصص الرياضيات ويكون عادة في بداية الحصة ، فالحساب الذهني في هذا المجال يشبه تقريباً حل المسألة وذلك لأن الحساب الذهني يعتمد على العديد من المهارات المتنوعة ، والأداء عليه يتطور ويتحسن بعد فترة طويلة من الإستخدام والممارسة والخبرة .

3- على المعلّم أن يحاول قدر الإمكان إعطاء الطلبة معنى لقواعد الحساب الذهني .

4- يجب أن نحسن اختيار المسائل التي من الممكن تدريب الطلبة على تطبيق الحساب الذهني فيها لأن هناك حقيقة أساسية يجب أن نسلم بها وهي أنه لا يمكن تطبيق الحساب الذهني في أية مسألة حسابية ، فبعض المسائل لابد من استخدام القلم والورقة في حلها .


5- مهمة أساسية على المعلّم أن يقوم بها وهي أن يشجع طلبته على استخدام الحساب الذهني في العديد من المواقف الملائمة .  وعليه أن يساعدهم على تطوير مهاراتهم في هذا المجال .

طريقة لامارتير في تدريس الحساب الذهني :

1- يشرح المعلّم لطلابه إحدى قواعد الحساب الذهني ويوضح لهم كيفية الإستفادة منها في الحساب الذهني.

2- يعطي المعلّم لطلابه التمرين بطريقة شفوية ويترك التلاميذ فترة زمنية صغيرة للتفكير في الإجابة ثم يطلب من التلاميذ كتابة الإجابة فقط على ألواحهم الصغيرة .

3- ويمكن للمعلّم أن يجزئ التلاميذ إلى مجموعات صغيرة بعض المجموعات تنجز التمرين شفوياً وبعضها كتابياً ثم تدرس النتائج والفروق الزمنية في الإنجاز .

4- تصحيح الإجابات إذا كان العدد قليلاً يقوم به المعلّم أما إذا كان عدد الطلبة كبير فقد يكلف المعلّم بعض الطلبة ممن كانت إجاباتهم صحيحة بمساعدته في هذا المجال . وهنا يجب أن يشجّع المعلّم الطلبة الذين يعطوا إجابة صحيحة .  

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

إعداد : أ. سميح عساف

 

تاريخ التحديث 22 تموز 2002

 
 

Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية