مهارة التقدير والحساب الذهني

 

العلاقة بين الحساب الذهني والتقدير :
مما سبق نلاحظ أن العلاقة بين الحساب الذهني والتقدير علاقة وثيقة جداً ، فالحساب الذهني مكوِّن أساسي وفعّال للتقدير ، فالفرد لا يستطيع أن يقدر بشكل جيد بدون إمتلاكه لمهارات الحساب الذهني ، فالمُقَدِّر الجيد يجب أن يكون حاسباً ذهنياً ممتازاً .  فقد يكون الفرد حاسباً ذهنياً جيداً ولكنه ليس مُقدِّراً جيداً ولكن العكس غير صحيح
.  

أهداف تدريس الحساب الذهني :
1- هدف نفعي :
ويعود ذلك إلى الحاجة الماسّة له في كثير من المواقف العملية والحياتية اليومية .

2- هدف تربوي :
حيث أنه من خلال الحساب الذهني نستطيع تحقيق الكثير من الأهداف التربوية مثل :

 

ب- تقوية الذاكرة .

أ- تنمية الملاحظة .

ج- نستخدمه كعنصر تشويق وإثارة وجذب إنتباه الطلبة وزيادة دافعيتهم .

يعتبر الحساب الذهني الجسر الذي يصل الحقائق الرياضية بالخوارزميات فمن خلاله يتم تطبيق بعض الحقائق الأساسية وبالتالي فإنه يساعد الطالب على تطوير معرفته الرياضية .

مثال : لنفترض أن الطالب يريد أن يحسب ذهنياً 70 × 15

فسوف يقوم ذهنياً بما يلي : 70 × 10 + 70 × 5 = 700 + 350 = 1050 ففي هذا المثال الطالب استخدم قانون التوزيع في حسابه الذهني .

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

إعداد : أ. سميح عساف

 

تاريخ التحديث 22 تموز 2002

 
 

Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية