الصفحة الرئيسة

درس تطبيقي في القراءة الصامتة

الأَميرُ عَبْدُ الْقادِرِ الْجَزائِرِيُّ (4)

 

نقول كان الأمير عبد القادر الجزائري مثلاً يقتدى به في الإخلاص للوطن – والعروبة والإسلام

ونقول اقتدى المصلون بالإمام

ونقول الفلسطيني قدوة لغيره من أبناء العروبة والإسلام ما المعنى ؟

أيهما يدل على ثبات الصفة أكثر في قولنا

          ياسر مثال للنضال والكفاح

    ونقول مروان قدوة للنضال والكفاح

اضرب مثالين مستعملاً فيهما (مثال وقدوة) في معنيين جديدين !

 
 قراءة الفقرة الأخيرة من أحد الطلبة ومناقشة مضامينها

لماذا كان الأمير حزيناً في دمشق ؟

كم مليوناً من شعب فلسطين يعيشون حزينين خارج وطنهم ؟

ماذا كانت الثمرة الحلوة لكفاح الأمير وشعب الجزائر جميعه ؟

هل تعتقدون أن الثمرة الحلوة لكفاح شعب فلسطين صارت قريبة ؟ كيف تعرفون ؟

 

ثالثاً : التعبير الشفوي عما فهمه الطلبة من الدرس بلغتهم الخاصة

من يعيد علينا قصة كفاح الأمير عبد القادر الجزائري .

يُتاح المجال لأكثر من طالب أن يعيد القصة – الدرس – بلغته الخاصة !

 


  رابعاً : النشاط الثالث بعد القراءة الصامتة والجهرية – الإملاء –

تدريب التلاميذ على الكتابة الصحيحة للهمزة من خلال الفقرة الأولى مع التركيز على الهمزة في : الجزائر، الجزائري ، الإسلام ، الأمير ، الأمة .

 

يتدرب التلاميذ على الفقرة في البيت ، ومن ثم تملى القطعة عليهم في يوم تال . ويصحح الطلاب الإملاء عن طريق تبادل الدفاتر ، ومن خلال النظر إلى القطعة مكتوبة على لوحة تعرض أمامهم أثناء التصويب .

 

 

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

اعداد : المدرسة العربية

 

تاريخ التحديث : 5 نيسان 2002

   

 

 

Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية