الصفحة الرئيسة

درس تطبيقي في القراءة الصامتة

الأَميرُ عَبْدُ الْقادِرِ الْجَزائِرِيُّ (1)

(نص الدرس)

 

 احْتَلَّ الْفَرَنْسِيّونَ الْجَزائِرَ ، فَحَكَموا أَهْلَها بِقَسْوَةٍ ، وَعَذَّبوهُمْ ، وَنَهَبوا خَيْراتِ بِلادِهِمْ . وَلكِنَّ الشَّعْبَ الْجَزائِرِيَّ لَمْ يَسْتَسْلِمْ ، فَقاوَمَ الْغُزاةَ وَحارَبَهُمْ تَحْتَ رايَةِ الإِسْلامِ ، وَقادَ الأَميرُ عَبْدُ الْقادِرِ الْجَزائِرِيُّ الثَّوْرَةَ عَلى الْفَرَنْسِيّينَ ، وَصارَ زَعيماً لِلْجِهادِ في سَبيلِ اللهِ دِفاعاً عَنِ الْوَطَنِ والأُمَّةِ .


قادَ
الأَميرُ شَعْبَهُ ، وَقاتَلَ الْفَرَنْسِيّين سَبْعَةَ عَشَرَ عاماً ، خاضَ فيها مَعارِكَ شَديدَةً مَعَ الْغُزاةِ الْمُحْتَلّينَ . كانَ الْجَيْشُ الْفَرَنْسِيُّ يَفوقُ الْمُقاتِلينَ الْجَزائِرِيّينَ عَدَداً وَعُدَّةً ، لَكِنَّ الأَميرَ قادَ جَيْشَهُ بِبَسالَةٍ نادِرَةٍ ، شَهِدَ لَها الأَعْداءُ والأَصْدِقاءُ ، وانْتَصَرَ عَلى الْفَرَنْسِيِّينَ في مَعارِكَ كَثيرَةٍ . غَيْرَ أَنَّ الْفَرَنْسِيِّينَ غَدَروا بِاالأَميرِ الْبَطَلِ ، وَأَخَذوهُ أَسيراً إلى فَرَنْسا ، وهُناكَ طَلَبَ الأَميرُ إِلَيْهِمْ أَنْ يَسْمَحوا لَهُ بِالإِقامَةِ في دِمَشْقَ ، فَاسْتَقْبَلَهُ أَهْلُها اسْتِقْبالاً حارّاً ، فَقَدْ كانَ – رَحِمَهُ اللهُ – مِثالاً يُقْتَدى بِهِ في الإِخْلاصِ لِلْوَطَنِ وَالْعُروبَةِ وَالإِسْلامِ .


بَقِيَ الأَميرُ عَبْدُ الْقادِرِ في دِمَشْقَ ، إِلى أَنْ تُوُفِّيَ حَزيناً بَعيداً عَنْ الْجِهادِ ، ظَلَّ يُقاوِمُ الاحْتِلالَ حَتّى حَرَّرَ بِلادَهُ ، وَطَرَدَ الْمُسْتَعْمِرينَ ، وَأَعادَ رُفاتَ الأَميرِ الْبَطَلِ إِلى الأَرْضِ الَّتي أَحَبَّها ، وَماتَ مِنْ أَجْلِها .

 

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

اعداد : المدرسة العربية

 

تاريخ التحديث : 5 نيسان 2002

   

 

Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية