مجمع تعليمي حول إن وأخواتها
اختبار السلوك المدخلي (2)

السؤال الأول :

ميّز الجمل الاسمية من الجمل الفعلية :
1. قرأ التلميذُ القصةَ                      2. رأسُ الحكمةِ مخافةُ الله
3. التعاونُ أساسُ النجاحِ                  4. أسَّسَ المأمونُ بيتَ الحكمةِ في بغدادَ   

 

السؤال الثاني :

ما ركنا الجملة الاسمية الأساسيان ؟  

 

السؤال الثالث :

عين المبتدأ والخبر في الجمل الاسمية التالية :
1. الاتحادُ  قوّةٌ                              2. المكتبةُ نظيفةٌ
3. الكتابُ صديقٌ لا تُملُّ صحبته             4.  النجمةُ مضيئةٌ

الجملة الإسمية وركناها

الأفعال الناقصة

الحروف الناسخة

العدد

المستثنى

التوابع

الحال

اسم التفضيل

 

السؤال الرابع :

ما أخوات كان ؟

 

السؤال الخامس :

لماذا سميت كان وأخواتها أفعالاً ناقصة ؟

  

السؤال السادس :

على أي نوع من الجمل تدخل كان وأخواتها ؟

 

السؤال السابع :

ما أثر دخول كان وأخواتها على الجملة الاسمية ؟

 

السؤال الثامن :

عيِّن اسم كان وأخواتها وخبرها في الجمل التالية :

1. أمسى المجهولُ معلوماً                  2. أضحى العِلْمُ ضرورياً

3. ما زالَ الحارسُ واقفاً                    4. بات الطالبُ ساهراً

5. أصبحَ الطفلُ رجلاً                        6. ليس الوقتُ مبكراً

7. صار الأسيرُ حراً                         8. ظلَّ العلمُ مرفوعاً

                       9. كان زيدٌ قائماً

  

السؤال التاسع :

أعرب الجملة التالية :

صار الهلال بدراً .

 

لمعرفة الإجابات إضغط هنا

 

 

 

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

اعداد : أ. وليد جابر

 

تاريخ التحديث : 21 أبريل 2002

   

المصدر والمشتقات

الممنوع من الصرف

 
 
 
 

Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية