مجمع تعليمي حول إن وأخواتها
المادة التعليمية (3)

نقول : النجومُ أقمارٌ
ونقول : كأنَّ النجومَ أقمارٌ

تدريب (2) :
كأنَّ النجومَ أقمارٌ

تأمل الجملة أعلاه وأجب عن الأسئلة التالية :

ما الأداة التي دخلت عليها ؟
ما حركة إعراب النجوم فيها ؟
ماذا نسمي النجوم فيها ؟
ما حركة إعراب أقمار فيها ؟  

ماذا نسمي أقمار فيها ؟

الجملة الإسمية وركناها

الأفعال الناقصة

الحروف الناسخة

العدد

المستثنى

التوابع

الحال

اسم التفضيل

 

بماذا شبهنا النجوم فيها ؟
ماذا أضافت كأن من معنى على الجملة ؟  

تدخل (كأنَّ) على الجملة الاسمية ، فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها ، وترفع الخبر ويسمى خبرها . وتفيد (كأنَّ) التشبيه في معنى الجملة .

نقول : الموسمُ جيدٌ هذا العام .
ونقول : لعلَّ الموسمَ جيدٌ في العام القادم . 

لاحظ ، عزيزي الدارس ، أنَّه عندما دخلت (لعل) على الجملة الاسمية ، فإنها مثل أخواتها (إنَّ , أنَّ , كأنَّ ) غيرت علامة إعراب المبتدأ من الرفع إلى النصب وسمي اسمها ، وأبقت الخبر مرفوعاً وسمي خبرها .

ولعلك تجد فرقاً في المعنى بين الجملتين السابقتين ، حيث تدل الجملة الأولى على حقيقة جودة الموسم هذا العام . أما الجملة الثانية فالموسم لا يُعرف شيء عنه ، ولكن هذه الجملة تدل على الرجاء في أن يكون الموسم جيداً .

 

لمعرفة الإجابات إضغط هنا

 

 

 

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

اعداد : أ. وليد جابر

 

تاريخ التحديث : 21 أبريل 2002

   

المصدر والمشتقات

الممنوع من الصرف

 
 
 
 

Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية