مجمع تعليمي حول إن وأخواتها
النظرة الشاملة (1)

المسوغات : 

كان الهدف من وضع علم النحو في اللغة العربية تزويد المتعلم بمجموعة من الضوابط والمعايير اللغوية التي اشتقت من كتاب الله العظيم ومن أحاديث نبيِّه الكريم ، ومن لغة العرب الذين لم تفسد سليقتهم اللغوية ، كيما يستطيع استعمال اللغة استعمالا صحيحا خاليا من الخطأ الذي سموه (اللحن) ، والذي قد يغير المعنى إلى نقيضه تماما .

 

يحسن بنا أن نقدم هذه القواعد والمعايير بطريقة مرتبة تقوم على أساس معرفة المفهوم النحوي المراد تعلّمه , وبيان الوظيفة النحوية التي يؤديها في الاستعمال اللّغوي , والتدرج مع الدارس وبه إلى استخلاص القاعدة أو مجموعة القواعد المتعلقة بالمفهوم المحدد بلغته الخاصة , ومن ثم إتاحة المجال أمامه كي يطبّق على القاعدة لتصبح جزءا من حصيلته اللغوية يستطيع توظيفها أينما ترد في لغته .

الجملة الإسمية وركناها

الأفعال الناقصة

الحروف الناسخة

العدد

المستثنى

التوابع

الحال

اسم التفضيل


وانطلاقا من هذا المفهوم الوظيفي للنحو فقد أعدّ هذا المجمع التعليمي لتناول جزيئة من جزيئات منهج اللغة العربية في النحو  (إن وأخواتها) , وعرضه بطريقة تتيح أمام الدارس المشاركة الفاعلة فيما يتعلم اعتمادا على مفهوم التعلم الذاتي الذي من شأنه أن يتيح الفرصة أمام الطلاب ليعلّموا أنفسهم بأنفسهم .

 

فما عليك عزيزي الدارس إلا أن ترجع إلى هذا المجمع وتدرسه دراسة ذاتية , وتجيب عن كل ما يُطلب إليك من أسئلة وتدريبات , ولا يمنع أن تسأل معلمك وتسترشد بآرائه حيث تجد ذلك لازما .


 

 

 

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

اعداد : أ. وليد جابر

 

تاريخ التحديث : 21 أبريل 2002

   

المصدر والمشتقات

الممنوع من الصرف

 
 
 
 

Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية