مجمع تعليمي حول إن وأخواتها
المادة التعليمية (2)

ونقول : الجاهل عدوُّ نفسه .
ونقول : إنَّ الجاهلَ عدوَّ نفسه .
         عَرَفتُ أنَّ اللهَ حقٌ .

 

تدريب (1) : 

تأمل ، عزيزي الدارس ، الجمل وأجب عن الأسئلة التالية :

1. ما المبتدأ في الجملة الأولى ؟ وما حركة إعرابه ؟
2. ما الخبر في الجملة الأولى ؟ وما حركة إعرابه ؟
3. ما الأداة الجديدة التي دخلت على الجملة الثانية ؟  

4. ما الأداة الجديدة التي دخلت على الجملة الثالثة ؟ 

5. ما الفرق في حركة الهمزة في الأداتين إنَّ وأنَّ ؟  

6. ما حركة إعراب المبتدأ في الجملة الثانية ؟ وماذا نسميه ؟  

الجملة الإسمية وركناها

الأفعال الناقصة

الحروف الناسخة

العدد

المستثنى

التوابع

الحال

اسم التفضيل

7. ما حركة إعراب الخبر في الجملة الثانية ؟ وماذا نسميه ؟  

8. ما حركة إعراب الخبر في الجملة الثالثة ؟ وماذا نسميه ؟ 

في نهاية حديثنا عن التغيير الذي أحدثته (إنَّ وأنَّ) في معنى الجملة ، قلنا أنها أكدت المعنى وقوته ، أي حولته من الإخبار العادي إلى الإخبار الأقوى ، وكذلك هذه الأداة (أنَّ) فإنها تحدث التغيير ذاته في المعنى ، أي تحويل المعنى من الإخبار العادي إلى الإخبار الأقوى .

 

لمعرفة الإجابات إضغط هنا

 

 

 

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

اعداد : أ. وليد جابر

 

تاريخ التحديث : 21 أبريل 2002

   

المصدر والمشتقات

الممنوع من الصرف

 
 
 
 

Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية