دور الاتصال المرئي في عملية التعليم عن بعد

أنواع أنظمة الاتصال المرئي


إتصال مرئي في غرفة صغيرة . هذا النظام مصمم أساساً للمجموعات الصغيرة (من1-12مشترك) في جميع المواقع الواقعة حول طاولة الإتصال.

اتصال مرئي في غرفة الصف . ويستخدم هذا النظام مكونات AV عالية الجودة ، مشفرات / فك تشفير وواجهة تشغيل تسمح لجميع المشتركين بالظهور على الشاشات .

اتصال مرئي مكتبي (Desk Top) . يستخدم هذا النظام جهاز كمبيوتر وبرنامج للإتصال المرئي هذه الأنظمة اقل كلفة ولكنها ذات دقة محدودة وهي أكثر فاعلية للأفراد وللجماعات الصغيرة .
 

تصميم عملية التدريس لمواءمة الفيديو التفاعلي

عند تصميم الدرس ليتم نقله عبر نظام الاتصال المرئي ،  يتوجب على المدرس التركيز على جميع الطلاب وليس على الطلاب المتواجدين في نفس مكانه .

يجب أن تشمل الدروس على نشاطات متنوعة لجميع الطلاب في مختلف المواقع .  يتوجب استخدام نشاطات لمجموعات صغيرة ، عروض للطلاب وفترات استراحة متقطعة وذلك لغرض إضافة التنوع للدرس . كقاعدة تربوية يتوجب على المدرسين تغيير طرق التدريس كل 10-15 دقيقة .  بكلمات أخرى التغيير من أسلوب الإلقاء إلى طرح الأسئلة وإجاباتها ثم إلى نشاط مجموعة صغيرة وذلك حسب أسس منتظمة .

قد يكون مفيداً أيضاً استضافة بعض المحاضرين في غرفة الصف وكذلك أيضاً استضافة بعض المحاضرين في واحد أو أكثر من المواقع . هذا سوف يشجع مشاركة طلاب الدراسة عن بعد إضافة إلى السماح للطلاب الموجودين في موقع المحاضر لمشاهدة كيف يبدو المحاضر من موقع بعيد عنهم .

عند تحضير الوسائل المرئية يجب الأخذ بالاعتبار ان الكلمات الصغيرة والألوان الفاتحة لا تظهر جيداً على الشاشات وأن عملية تعديل سوف تساعد الطلاب على المحافظة على انتباههم عند تحضير المرئيات يجب الأخذ بالاعتبار حجمها لكي تظهر على شاشة التلفزيون .