دور الاتصال المرئي في عملية التعليم عن بعد
![]() |
من موقع إلى عدة مواقع |
|
بعض الأنظمة لها قدرة على الربط في أن واحد بين أكثر من موقعين من خلال استعمال
وحدة تحكم متعددة النقاط (MCU)
. إن الاتصال المرئي المستخدم في هذه الطريقة قد يكون فعالا على الرغم من أن
الترتيبات والتقنيات المطلوبة كبيرة .
إمكانية الإتصال
Dial
out Capability
:
إن خاصية الاتصال
Dial out
الجديدة نسبياً تسمح باستخدام عدة خطوط هاتفية لربط موقعين أو أكثر في نفس الإتصال
. في نفس الوقت قد يكون استخدام عدة خطوط أمراً صعباً في المناطق الصغيرة . إضافة
إلى ذلك فإن تكلفة استخدام خطوط الهاتف قد تكون عائقاً
، حيث أن تكلفة المكالمة سيتم
احتسابها عن طريق ضرب التكلفة في عدد الخطوط المستخدمة في الاتصال المرئي .
مميزات الفيديو التفاعلي ، وتبدو فعاليته من خلال :
أنه
يسمح بإتصال مرئي في زمن حقيقي بين الطلاب والمدرس أو بين الطلاب في مواقع مختلفة .
يمكن من خلاله استخدام الوسائل المختلفة
والتي يمكن دمجها في جميع المواقع .
يسمح
بالاتصال مع الخبراء في مواقع جغرفية مختلفة .
يمكن أن يؤمن الاتصال مع ذوي الاحتياجات الخاصة أو ذوي الظروف الطارئة .
يتيح الاتصال مع الطلبة في الأماكن النائية .
محدوديات الفيديو التفاعلي ، ومثل أي تقنية فإن لهذه التقنية محدوديتها :
قد تكون كلفة الأجهزة واستئجار خطوط الإرسال العالية تشكل عاملاً معيقاً .
طورت الشركات المنتجة لأجهزة التشفير طرق ضغط خاصة بها وليست متوافقة
فيما بينها ، وذلك
على الرغم من وجود ميثاق يسمح باستخدام الطرق المختلفة في
عملية الاتصال الذي ينظم
التناسق الاتصالي بين أجهزة الشركات المعروفة
. إلا أن هذه المواصفات العالمية
تؤمن الحد
الأدنى لجودة الاتصال ودقته .
ويأتي ذلك غالباً على حساب الجودة والدقة .
الحاجة إلى جهد قوي من المدرس للمساهمة في إبقاء الطلاب مشاركين في الدرس .
إذا كانت المرئيات مثل الكتابات اليدوية أو المواد المنسوخة غير معدة جيداً فإن ذلك
قد يشكل صعوبات للطلاب في قراءتها .
إذا لم تكن هنالك سعة كافية لخطوط الإتصال بين المواقع المختلفة فإن الطلاب قد
يشاهدون صوراً
شبحية غير واضحة .
إذا
لم يكن النظام معداً بشكل مناسب
، فقد يلاحظ الأعضاء صدى للصوت مما يؤدي إلى تداخل في
الأصوات ويساهم في تشويش البيئة التعليمية .
![]() |