دور الاتصال المرئي في عملية التعليم عن بعد

 من موقع إلى عدة مواقع


بعض الأنظمة لها قدرة على الربط في أن واحد بين أكثر من موقعين من خلال استعمال وحدة تحكم متعددة النقاط (
MCU) .  إن الاتصال المرئي المستخدم في هذه الطريقة قد يكون فعالا على الرغم من أن الترتيبات والتقنيات المطلوبة كبيرة .

 

إمكانية الإتصال  Dial out Capability :
إن خاصية الاتصال
Dial out الجديدة نسبياً تسمح باستخدام عدة خطوط هاتفية لربط موقعين أو أكثر في نفس الإتصال . في نفس الوقت قد يكون استخدام عدة خطوط أمراً صعباً في المناطق الصغيرة . إضافة إلى ذلك فإن تكلفة استخدام خطوط الهاتف قد تكون عائقاً ، حيث أن تكلفة المكالمة سيتم احتسابها عن طريق ضرب التكلفة في عدد الخطوط المستخدمة في الاتصال المرئي .

 

مميزات الفيديو التفاعلي ، وتبدو فعاليته من خلال :

أنه يسمح بإتصال مرئي في زمن حقيقي بين الطلاب والمدرس أو بين الطلاب في مواقع مختلفة .

يمكن من خلاله استخدام الوسائل المختلفة والتي يمكن دمجها في جميع المواقع .

 يسمح بالاتصال مع الخبراء في مواقع جغرفية مختلفة .

يمكن أن يؤمن الاتصال مع ذوي الاحتياجات الخاصة أو ذوي الظروف الطارئة .

يتيح الاتصال مع الطلبة في الأماكن النائية .
 

 محدوديات الفيديو التفاعلي ، ومثل أي تقنية فإن لهذه التقنية محدوديتها :

قد تكون كلفة الأجهزة واستئجار خطوط الإرسال العالية تشكل عاملاً معيقاً .

طورت الشركات المنتجة لأجهزة التشفير طرق ضغط خاصة بها وليست متوافقة فيما بينها ، وذلك على الرغم من وجود ميثاق يسمح باستخدام الطرق المختلفة في عملية الاتصال الذي ينظم التناسق الاتصالي بين أجهزة الشركات المعروفة . إلا أن هذه المواصفات العالمية تؤمن الحد الأدنى لجودة الاتصال ودقته . ويأتي ذلك غالباً على حساب الجودة والدقة .  

الحاجة إلى جهد قوي من المدرس للمساهمة في إبقاء الطلاب مشاركين في الدرس .

إذا كانت المرئيات مثل الكتابات اليدوية أو المواد المنسوخة غير معدة جيداً فإن ذلك قد يشكل صعوبات للطلاب في قراءتها .

إذا لم تكن هنالك سعة كافية لخطوط الإتصال بين المواقع المختلفة فإن الطلاب قد يشاهدون صوراً شبحية غير واضحة .

إذا لم يكن النظام معداً بشكل مناسب ، فقد يلاحظ الأعضاء صدى للصوت مما يؤدي إلى تداخل في الأصوات ويساهم في تشويش البيئة التعليمية .