درس تطبيقي في القراءة الصامتة
ثانياً : قراءة المعلم للدرس قراءة جهرية
يقرأ المعلم الدرس قراءة جهرية مراعياً شروطها : الموقف . قراءة التلاميذ للدرس وشرح مضامينه .
يقرأ أحد الطلاب الفقرة الأولى وتناقش كالتالي
كيف
تكون أشكال القسوة التي يمارسها المستعمر على الشعب الذي احتلت أرضه . أذكروا الممارسات الإسرائيلية القمعية التي يمارسونها مع شعبنا في فلسطين ؟ لماذا يمارس اليهود هذا الظلم مع شعب فلسطين ؟ كيف يرد الفلسطينيون : رجلاً ونساءً وأطفالاً على ممارسات الصهاينة ؟ قارنوا بين نهب المستعمرين الفرنسيين لخيرات الجزائر وبين نهب المحتلين الصهاينة لخيرات فلسطين . ما وجه الشبة بين ممارسة الفرنسيين في قهر شعب الجزائر ، وبين ممارسة الصهاينة في قهر أهل فلسطين ؟
قراءة الفقرة الثانية من طالب آخر وتفسير مضامينها كم سنة استمر الأمير عبد القادر مع شعبه في الكفاح ضد الفرنسيين ؟ هل كانت أسلحة الأمير وثواره متكافئة مع أسلحة المستعمرين الفرنسيين ؟ نقول قاد الأمير جيشه ببسالة ونقول يقف الشعب الفلسطيني أمام المحتل ويقاومه ببسالة مامعنى البسالة , ولماذا نصف الشجاع بهذه الصفة ؟
إذا أردنا أن نصف أكثر من اثنين بهذه الصفة ! باسلون ، بواسل . الباسل في اللغة تعني المر ، ما وجه الشبه بين المعنى الحقيقي هذا وبين المعنى المجازي – غير الحقيقي – !
كيف عاقب المستعمرون الفرنسيون القائد عبد القادر الجزائري ؟ هل تعلم الصهاينة من هؤلاء المستعمرين درساً في التعامل مع الشعب الفلسطيني ؟ أذكر حالات إبعاد ونفي مشابهة قاموا بها مع أبطال المقاومة العربية والإسلامية في فلسطين !
أين توفي القائد الشهيد ؟ ماذا تعلم أهل دمشق والعرب من مصير القائد البطل ؟ أين دفن الشهيد البطل خليل الوزير – أبو جهاد – ؟ وأين استشهد الشهيد صلاح خلف أبو إياد ، وهايل عبد الحميد – أبو الهول – ؟ ومن قتلهم ؟
اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم
|
|
|
Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية |