الوسائل والأنشطة المساعدة على تحقيق أهداف
تدريس اللغة العربية أنواع الوسائل التعليمية : يصنف الباحثون التربويون الذين يهتمون بأثر الوسائل على الحواس الخمس ، يصنفون الوسائل إلى ثلاث زمر هي : 1- الوسائل البصرية : وتضم الأدوات والطرق التي تعتمد على حاسة البصر مثل : أ) الصور المعتمة والشرائح والأفلام الثابتة . ب) الأفلام المتحركة والصامتة . جـ) الخرائط . د) الكرة الأرضية .
هـ) اللوحات والبطاقات . و) الرسوم البيانية . 2- الوسائل السمعية والبصرية : وتضم الأدوات والمواد التي تعتمد على حاستي السمع والبصر وتشمل : أ) الأفلام المتحركة والناطقة . ب) الأفلام الثابتة والمصحوبة بتسجيلات صوتية . جـ) مسرح العرائس .
د) التلفزيون والفيديو تيب . ويصنف التربويون الذي يؤمنون بأن التعلم هو تعديل في الخبرة – السلوك – وأن أفضل أشكال التعلم ما يتم عن طريق العمل والممارسة من جانب المتعلم ، ووفقاً لهذا الأسلوب في التعلم يصنف العالم إدجار ديل Edgar Dale ، الوسائل السمعية والبصرية في ثلاث زمر رئيسة هي : 1- زمرة الوسائل التي تعتمد على الخبرة المباشرة والتعلم بالعمل . 2- زمرة الوسائل التي تعتمد على الخبرة الحسية البديلة ، والتعلم بالملاحظة . 3- زمرة الوسائل التي تعتمد على الاستبصار – المجرد – التجريد – والتعلم بالرمز .
|
Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية |
||||