الوسائل والأنشطة المساعدة على تحقيق أهداف

تدريس اللغة العربية
 

أنواع الوسائل التعليمية :

يصنف الباحثون التربويون الذين يهتمون بأثر الوسائل على الحواس الخمس ، يصنفون الوسائل إلى ثلاث زمر هي :

1- الوسائل البصرية : وتضم الأدوات والطرق التي تعتمد على حاسة البصر مثل :

أ) الصور المعتمة والشرائح والأفلام الثابتة .                          ب) الأفلام المتحركة والصامتة .

جـ) الخرائط .                                                            د) الكرة الأرضية .

هـ) اللوحات والبطاقات .                                             و) الرسوم البيانية .
ز) النماذج والعينات .                                                   حـ) المعارض والمتاحف .
 

2- الوسائل السمعية والبصرية : وتضم الأدوات والمواد التي تعتمد على حاستي السمع والبصر وتشمل :

أ) الأفلام المتحركة والناطقة .

ب) الأفلام الثابتة والمصحوبة بتسجيلات صوتية .

جـ) مسرح العرائس .

د) التلفزيون والفيديو تيب .
 

ويصنف التربويون الذي يؤمنون بأن التعلم هو تعديل في الخبرة – السلوك – وأن أفضل أشكال التعلم ما يتم عن طريق العمل والممارسة من جانب المتعلم ، ووفقاً لهذا الأسلوب في التعلم يصنف العالم إدجار ديل Edgar Dale ، الوسائل السمعية والبصرية في ثلاث زمر رئيسة هي :

1- زمرة الوسائل التي تعتمد على الخبرة المباشرة والتعلم بالعمل .

2- زمرة الوسائل التي تعتمد على الخبرة الحسية البديلة ، والتعلم بالملاحظة .

3- زمرة الوسائل التي تعتمد على الاستبصار – المجرد – التجريد – والتعلم بالرمز .

 

Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية

main page