الوسائل والأنشطة المساعدة على تحقيق أهداف تدريس اللغة العربية
ثالثاً : التلفزيون والفيديو تيب غزت هذه الوسيلة الإعلامية معظم بيوت الناس في أرجاء المعمورة ، فاستأثرت بوقت أفراد الأسرة على مختلف مستوياتهم الإدراكية والثقافية . وذلك عن طريق البرامج المتنوعة : الثقافية والسياسية والرياضية والاجتماعية والترفيهية التي تقدمها لجمهور المشاهدين . ويتأتى أثر التلفزيون الفاعل في النفوس عن طريق سماع الصوت ورؤية الصورة بإيماءاتها وانفعالاتها وألوانها ، لذا فإن أثره في النفوس أوقع من أثر وسائل الاتصال السمعية .
إن ملاحظة اهتمام الأطفال –
في اختلاف مراحل عمرهم
– ببرنامج مثل برنامج <<افتح يا سمسم>> يدلل بشكل واضح على تأثير البرامج
الجيدة على نفوس الأطفال ، فكثيراً ما ترى أحدهم يقلد السلوك الجيد الذي تعلمه
من البرنامج في الاستئذان أو في الانصراف أو في الطلب بأسلوب مؤدب ، أو في
الاعتذار الرقيق ، وكثيراً ما يلاحظ المهتم بالأطفال أن البرنامج سرب إلى لغة
الأطفال ألفاظاً فصيحة لمسميات مختلفة ، ودربهم على استعمال العدد استعمالاً
وظيفياً عفوياً أو علمهم أغنية راقية أو أنشودة عذبة . وهيأ لهم معلومات وفيرة
عن طريق ليست طريقة التلقين المباشر
.
ولعل شغف الصغار والكبار بالبرنامج الذي قدم
دورة واحدة في التلفزيون الأردني <<غنوا معنا>> خير دليل على مدى تأثيره في
نفوس المشاهدين ، عندما اجتمعت الكلمة الحلوة من الشاعر محمد الظاهر واللحن
والنغمة من الموسيقي سامي أبو السعود ! أما المجالات التي يمكن أن يكون فيها دور التلفزيون رديفاً لدور المعلم فهي : 1- تهيئة برامج هادفة ومخططة تنبع من ميول ورغبات واهتمامات الأطفال ويؤدون فيها الأدوار الرئيسية. 2- تقديم الأغاني والأناشيد الملائمة لمختلف الأعمار . 3- تقديم برامج تعزز تعلم الأنشطة اللغوية المختلفة : القراءة والكتابة والتحدث والاستماع . 4- تقديم مشاهد تمثيلية باللغة الفصحى ، نختار من الحياة الاجتماعية للعرب وغيرهم من عصور التاريخ المختلفة . 5- تقديم البرامج الأخرى الاجتماعية والسياسية والطبية وغيرها لأن من شأن هذه البرامج أن توسع مدارك المشاهدين وتزويدهم بالمعلومات والمعارف الجديدة ، شريطة أن تقدم باللغة الفصحى الميسرة .
|
Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية |
||||