الوسائل والأنشطة المساعدة على تحقيق أهداف تدريس اللغة العربية 7- بطاقات تحمل أسئلة متسلسلة ، تكوّن إجاباتها قصة تامة عرفها التلاميذ أو استمعوا إليها ، توزع على الطلاب ويطلب إليهم استذكار القصة عن طريق الإجابة عن أسئلتها . 8- بطاقات توظف فيها الأنماط اللغوية الجميلة الواردة في الدرس في جمل ومواقف تعبيرية جديدة . 9- بطاقات تعالج قضايا إملائية ، يراد التأكد من قدرة التلاميذ على استذكارها أو اتقانها . مثل : حوّل الجمل التالية إلى المثنى : 1- الشاطيء قريب . الشاطئان قريبان . 2- لا تعبث بالكتاب . لا تعبث بالكتابين . 3- اكتب الدرس . اكتبا الدرس (الدرسين) . 10- بطاقات المطابقة بين 1- الكلمة والصورة الدالة عليها . 2- الجملة والصورة الدالة عليها . 3- الكلمة وعكس معناها . الكلمات مرتبة تحت بعضها في العمود الأيمن ، وعكس معناها معروض أمامها بدون ترتيب ! 4- الكملة ومرادفها . 11- بطاقات اختبار القدرة على الفهم وتنفيذ التعليمات مثل البطاقات التي تحتوي المواد التالية : 1- أكتب تاريخ اليوم . 2- امسح اللوح . 3- اسمعنا أنشودة . 4- إقرأ سورة الفاتحة . 12- بطاقات تحتوي على أحاج يجيب عليها التلميذ شفوياً أو كتابياً . 1- ما اسم حبيب لنا نصفه الأول يمثل أصغر جزء – قطعة – من العملة الأردنية ونصفه الآخر طين. ( فلسطين ) .
|
Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية |
||||