الوسائل والأنشطة المساعدة على تحقيق أهداف

تدريس اللغة العربية

7- بطاقات تحمل أسئلة متسلسلة ، تكوّن إجاباتها قصة تامة عرفها التلاميذ أو استمعوا إليها ، توزع على الطلاب ويطلب إليهم استذكار القصة عن طريق الإجابة عن أسئلتها .

8- بطاقات توظف فيها الأنماط اللغوية الجميلة الواردة في الدرس في جمل ومواقف تعبيرية جديدة .

9- بطاقات تعالج قضايا إملائية ، يراد التأكد من قدرة التلاميذ على استذكارها أو اتقانها .

     مثل : حوّل الجمل التالية إلى المثنى :

    1- الشاطيء قريب .            الشاطئان قريبان .

    2- لا تعبث بالكتاب .            لا تعبث بالكتابين .

    3- اكتب الدرس .                اكتبا الدرس (الدرسين) .

10- بطاقات المطابقة بين

    1- الكلمة والصورة الدالة عليها .

    2- الجملة والصورة الدالة عليها .

    3- الكلمة وعكس معناها . الكلمات مرتبة تحت بعضها في العمود الأيمن ، وعكس معناها معروض  أمامها بدون ترتيب !   

    4- الكملة ومرادفها .

11- بطاقات اختبار القدرة على الفهم وتنفيذ التعليمات مثل البطاقات التي تحتوي المواد التالية :

      1- أكتب تاريخ اليوم .

     2- امسح اللوح .

      3- اسمعنا أنشودة .

      4- إقرأ سورة الفاتحة .

12- بطاقات تحتوي على أحاج يجيب عليها التلميذ شفوياً أو كتابياً .

      1- ما اسم حبيب لنا نصفه الأول يمثل أصغر جزء – قطعة – من العملة الأردنية ونصفه الآخر طين. (  فلسطين ) .

 

 

Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية