الوسائل والأنشطة المساعدة على تحقيق أهداف

تدريس اللغة العربية

والشيء نفسه يستطيع المعلم أن يفعله عندما يضع مفردات مرتبة على بطاقة ويطلب إلى بعض التلاميذ استعمالها في جمل بعد توزيعها .
 

3- بطاقات تحمل سؤالاً يجيب عليه التلميذ بعد القراءة الصامتة مثلاً .

4- بطاقات تحتوي على اختيار إجابة من متعدد .

     مثال : عند إدخال إن على الجملة : التلميذتان مجتهدتان فإنها تصبح :

     أ- إن التلميذتين مجتهدتان .

     ب- إن التلميذتان مجتهدتين .

     جـ- إن التلمذتين مجتهدتان .

     د- إن التميذتان مجتهدتين .
 

5- بطاقات تحمل تدريباً لغوياً يراد من التلميذ حله .

     مثل : حول الجمل التالية إلى المثنى

            الولد كريم .              [ الولدان كريمان .]

            البائع صادق .          [  البائعان صادقان .]

            التلميذة مهذبة .         [  التلميذتان مهذبتان .]

     أو : أتم الجمل الجمل التالية بوضع صفة مناسبة وأشكل الصفة

          أهداني صديقي كتاباً .....  جديداً

          لا أشتري الحلوى ........  المكشوفة

          هذا ولدٌ .................  كريمٌ

          أسكن في حي ............ صناعيٍ
 

6- بطاقات متسلسلة تحتوي على مشاهد من قصة رويت للتلاميذ ، يوزع كل مشهد على مجموعة منهم ، ويطلب إلى كل مجموعة أن تتحدث عن الجزء الذي تمثله الصورة .

 

Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية