الوسائل والأنشطة المساعدة على تحقيق أهداف تدريس اللغة العربية
والشيء نفسه يستطيع المعلم أن يفعله عندما يضع
مفردات مرتبة على بطاقة ويطلب إلى بعض التلاميذ استعمالها في جمل بعد توزيعها . 3- بطاقات تحمل سؤالاً يجيب عليه التلميذ بعد القراءة الصامتة مثلاً . 4- بطاقات تحتوي على اختيار إجابة من متعدد . مثال : عند إدخال إن على الجملة : التلميذتان مجتهدتان فإنها تصبح : أ- إن التلميذتين مجتهدتان . ب- إن التلميذتان مجتهدتين . جـ- إن التلمذتين مجتهدتان .
د- إن التميذتان مجتهدتين . 5- بطاقات تحمل تدريباً لغوياً يراد من التلميذ حله . مثل : حول الجمل التالية إلى المثنى الولد كريم . [ الولدان كريمان .] البائع صادق . [ البائعان صادقان .] التلميذة مهذبة . [ التلميذتان مهذبتان .] أو : أتم الجمل الجمل التالية بوضع صفة مناسبة وأشكل الصفة أهداني صديقي كتاباً ..... جديداً لا أشتري الحلوى ........ المكشوفة هذا ولدٌ ................. كريمٌ
أسكن في حي ............ صناعيٍ 6- بطاقات متسلسلة تحتوي على مشاهد من قصة رويت للتلاميذ ، يوزع كل مشهد على مجموعة منهم ، ويطلب إلى كل مجموعة أن تتحدث عن الجزء الذي تمثله الصورة .
|
Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية |
||||