طرق تعليم القراءة للمبتدئين
ضعف الطلاب في القراءة


ثانياً : ما يرجع إلى التلميذ فيسبب له الضعف :

1-  
الحالة الصحية :

المرض الذي يسبب غيابه عن المدرسة .

ضعف السمع .

  ضعف البصر .                            

2-   القدرة العقلية (الاستعداد العقلي) : كأن يكون التلميذ بطيء التعلم .
3-  
الحالة الاجتماعية والاقتصادية :

الامية لدى الأب والأم .

الحالة المادية المتردية.

  الغذاء غير الكامل . 

السكن غير المناسب .

فقد أحد الأبوين .

(هذا وقد يكون سوء الحالة الاجتماعية والاقتصادية حافزاً لبعض التلاميذ لتحدي مثل هذه الظروف والتغلب عليها) .
4-  
اهتزاز قناعة التلميذ بجدوى القراءة ، والعلم كله ، نظراً للاوضاع الاقتصادية والاجتماعية المقلوبة في عالمنا !

ثالثاً : أسباب تعود إلى الكتاب ، وأهم هذه الأسباب :

قد توضع بعض الكتب وتقرر دون أن تجرب على عينات من التلاميذ وبخاصة في الصفوف الابتدائية الدنيا ، وقد يضع هذه الكتب مؤلفون بعيدون عن معايشة التلاميذ في هذه المرحلة الدراسية ، فلا يرون ما يراه من يتعامل مع التلاميذ ، ويعرف قدراتهم وحاجاتهم على صعيد الواقع لا على صعيد الافتراض .

إن الكتب التي توضع للقراءة تثبت عند حد لا تتجاوزه في موادها ، مع العلم أن هذه الكتب يجب أن تطور وتعدل باستمرار وفقملاحظات المعلمين الذين يتعاملون معها .
خلو بعض الكتب من الموضوعات التي يميل إليها التلميذ والتي تثير فيه الرغبة والشوق للقراءة ، وقد نجد في بعض كتب القراءة موضوعات لا تقع في دائرة اهتمام التلميذ أو هي غريبة كل الغرابة عليه .
وقد يجد من يدرس بعض الموضوعات في كتب القراءة أن هذه الموضوعات فوق طاقة التلميذ العقلية ، وأنها لا تتناسب وقدراته العقلية .

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

اعداد : المدرسة العربية

 

تاريخ التحديث  16 تموز 2002

Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية

main page next back