طرق تعليم القراءة للمبتدئين
ضعف الطلاب في القراءة
يستطيع المتخصص الذي يود أن يعرف مستويات
التلاميذ القرائية في المرحلة الابتدائية أن يلمس ضعفاً عاماً في المهارات
الأساسية في اللغة العربية : في القراءة والكتابة والتحدث ، وقد تصل في بعض
الأحيان إلى درجة مخيبة للآمال .
مظاهر الضعف في مجال القراءة :
عدم قدرة بعض
التلاميذ على قراءة مادة منتزعة من الكتب التي قرأوها في هذه المرحلة ،
عندما تقدم بصورة مختلفة عن الصورة التي وردت فيها في كتابهم المدرسي . |
|
الصعوبة في
قراءة مادة لم ترد في كتبهم المدرسية ، ولو أن جميع المفردات مرت بهم . |
|
الصعوبة في
فهم المادة الجديدة المقروءة . |
|
الصعوبة في
ترجمة المادة المقروءة بلغة التلميذ الخاصة . |
|
أسباب
الضعف : هنالك عوامل ثلاثة تؤدي إلى ظهور هذا الضعف ، وهي :
المعلم والمتعلم والمادة التعليمية
تشترك هذه المتغيرات الثلاثة في تسبيب الضعف بوتيرات
مختلفة . ولكنها تتآزر في النهاية وتترك بصماتها على بعض المتعلمين والمتمثلة
في الاحباط والعجز اللذين قد يستسلمون لهما في النهاية .
أولاً : أسباب تعود إلى المعلم :
أشكال الممارسات الخاطئة للمعلمين وأثرها في إيجاد الضعف :
أ) عدم اهتمامه بتدريب التلاميذ ابتداءً من الصف الأول على تجريد الحروف .
ب) عدم اهتمامه بتدريب التلاميذ ابتداءً من الصف الأول على التحليل والتركيب .
ج)عدم اهتمامه بمعرفة أخطاء التلاميذ أثناء القراءة .
د) عدم تنويعه للأنشطة والطرائق أثناء القراءة بحيث يعتمد على أسلوب نمطي متكرر
متمثل في اقرأ ، فسر .
هـ) عدم اهتمام المعلم بتزويد تلاميذه بالمادة القرائية الإضافية ، والتي من
شأنها أن تثري المنهج ، وتزيد من حصيلة التلاميذ اللغوية ،
وتحببهم
بالقراءة .
و) عدم اهتمام المعلم بمعرفة مستوى التلاميذ اللغوي في بداية السنة الدراسية ،
وقياس قدارتهم القرائية .
|