خطة لتعليم المبتدئين في تعلم اللغة العربية


ثالثاً:  الانتقال من الكلمة إلى الحرف
ويطلب إلى المعلم أن يتبع الطرق التالية: بعد أن يتعلموا
كلمة أو كلمات ، يسأل كم حرفاً (قطعة) يوجد في الكلمة الأولى (راس) لا يوجد مثله في الثانية ، وكذلك الأمر مع الثانية . بعد ذلك يسأل المعلم عن صوت كل حرف .

رابعاً:
التمييز بين الحرف التي عرفوها بعد درس أو أكثر وذلك بعرض الحروف ، س ، ا ، و ، س ، ا ، ر ، و ، س والطلب إلى الطلاب قراءتها .

خامساً : التكرار
ويركز المرحوم السكاكيني على مبدأ تربوي هام هو التكرار ، وفائدته في مساعدة المتعلمين على القراءة .  وهو يتيح مجال التكرار في كل الكتاب ، إذ يكرر الحروف التي أخذها الطلاب في دروس لاحقة من دروسهم .
 

  سادساً : المعلم يكتب الكلمة والحرف أمام الطلاب
وفائدة ذلك أن يسمعوا صوته ويروا طريقة كتابته الصحيحة . 
 وهو يرى ألا تكتب الحروف بالوان مختلفة ، كما لا يعتاد الأطفال معرفة الحرف بلون . مما يقودهم أن يُعمموا هذه المعرفة على حروف أخرى تكتب بنفس اللون ، إن هي مرت معهم .

كما أن التلوين يخالف طبيعة إستعمال المرء للغة ذاتها مقروءة ومكتوبة ، فما من أحد منا يكتب حرفاً من اسمه بلون أبيض ، وحرف آخر بأزرق ، وكلمة بأخضر ورابع بغيره ، كما أننا لا نقرأ دائماً إلا لوناً أسود على أبيض ، أو أبيض على أسود أو نقرأ كل الكلمة مكتوبة بذات اللون .

سابعاً: 

وهو يقول في هذه الأصول : إن القراءة يجب أن تقترن بالكتابة ، فبعد أن يقرأ الطالب كلمات الدرس ، لابد من تدريبه على كتابتها .
 

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

اعداد : المدرسة العربية

المصدر : كتاب الجديد الأول في تعليم اللغة العربية تأليف المربي المرحوم خليل السكاكيني

تاريخ التحديث 17 آذار 2002

   

Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية

الصفحة الرئيسة