الأناشيد والمحفوظات
والنصوص
ماهيتها وأهداف تدريسها
وفي
المراحل التالية يسير المعلم كما يلي :
ربط القطعة
بحياة صاحبها ، إن كان ثمة مجال للربط ، وتعريف الطلبة على أهم خصائص العصر
الذي عاش فيه .
قراءة
التلاميذ أو المعلم قراءة نموذجية صحيحة .
شرح
المعاني والمفردات ، ومحاولة تذوق النص والحكم عليه بعد فهمه .
تلخيص أفكار القطعة كتابة .
المقارنة
بين معانيه وأسلوب أدائه وبين معاني وأسلوب غيره من النصوص .
تكليف
الطلبة بالبحث عن حياة الأديب وعصره وآثاره في مراجع يحددها لهم المعلم .
العوامل التي
تساعد على حفظ المحفوظات
وضوح معنى
المادة التي يراد حفظها عند التلاميذ .
التكرار
الموزع للحفظ توزيعاً مناسباً على الفقرات الزمنية والذي من شأنه أن يؤدي إلى
التنويع الذي يبعث الراحة عند الطالب ، ويجدد همته ويزيل عنه الملل والتعب .
ويساعد التكرار الموزع للحفظ على مراجعة الطالب لما حفظ ومعرفة مواطن خطئه .
هنالك
علاقة بين ما يحفظه التلميذ وبين مظاهر حياته ، وهذه العلاقة ترغبه بالحفظ ،
وتشعره بأهمية ما يحفظ ، وتدعو إلى ممارسته بشكل مستمر ، وهذا يؤدي إلى تثبيت
الحفظ .
وهنالك
علاقة بين حفظ التلميذ واستعداده التام من حيث توافق الألفاظ والمعاني
والأساليب ومستوى نضجه اللغوي والعقلي .
الاعتماد
على الطريقة الكلية في الحفظ ، وذلك بتقسيم النص أو القطعة إلى قسمين أو أكثر ،
وفقاً لما يمثله الجزء من معنى كلي، ثم الانتقال إلى الجزء الآخر ، حتى يتم حفظ
القطعة بهذه الطريقة .
يساعد
النسق اللفظي المهيء لتداعي الكلمات على الحفظ ، كما أن الوزن والقافية يساعدان
على الحفظ ، لذا فإن حفظ الشعر أسهل من حفظ النثر .
التعزيز
بالمدح والثناء ، والبعد عن أشكال التقريع والتثبيط .
|