الأناشيد والمحفوظات والنصوص
ماهيتها وأهداف تدريسها

في الصف الثالث الابتدائي

تختلف طريقة تدريس المحفوظات في نهاية المرحلة الابتدائية الدنيا (الثالث) عنها في بداية هذه المرحلة ، وكذلك في المرحلة العليا ، حيث يسير المعلم في تدريسها في الصف الثالث وفق الخطوات التالية :

التمهيد .

قراءة المعلم لقطعة المحفوظات من الكتاب ، أو من اللوح ، أو من لوحة كتبت عليها ، وتمثيل معناها أثناء القراءة .

قراءة ثانية للقطعة من المعلم .

تدريب التلاميذ على قراءتها ، وقد نلجأ هنا إلى ما لجأنا إليه في تدريس الأناشيد في الصفين الأول والثاني ، وهو تقسيم الصف إلى مجموعات ، تردد كل مجموعة من وراء المعلم قراءة القطعة أو قراءة جزء منها .

وكذلك يمكننا – كما فعلنا في تعليم الأناشيد في الأول والثاني – أن نفيد من التلاميذ الأقوياء في تعليم زملائهم ومساعدتهم .

شرح المعنى الكلي للقطعة ، دون الخوض في جزيئاتها .

شرح المفردات شرحاً وافياً .

تدريب التلاميذ على حفظ جزء منها في الصف .

 

وفي المرحلة الابتدائية العليا نسير في تعليم المحفوظات حسب الخطوات التالية :

تهيئة التلاميذ للقطعة .

قراءة المعلم للقطعة مع مراعاة تمثيل المعنى .

قراءة التلاميذ للقطعة مقلّدين قراءة المعلم .

شرح المفردات والمعاني الجزئية في القطعة ، وذلك بتقسيم القطعة إلى أجزاء يشمل كل منها فكرة أو معنى محدداً .

تلخيص القطعة .

تدريب التلاميذ على حفظ جزء منها في الحصة .

 
main page next