طرق تعليم القراءة للمبتدئين
ضعف الطلاب في القراءة


علاج الضعف
أولاً : الأسباب العائدة للمعلم : وتتمثل في تحسين ممارسته في :
 
الاهتمام بتدريب التلاميذ على تجريد الحروف وتحليلها وتركيبها منذ الأول الابتدائي .
 الوقوف على أخطاء التلاميذ ، والطلب إلى التلميذ أن يصحح خطأه وإن لم يستطع يطلب إلى زميله ذلك . وألا يعتمد دوماً على كونه
المصحح الوحيد .

 تنويع الطرائق أثناء القراءة .
   الاهتمام بإثراء المنهج بما يعده من مواد قرائية إضافية ، أو ما يرشد التلاميذ إليه من كتب ومجلات .
   إجراء فحوص تشخيصية في بداية المرحلة الدراسية للتلاميذ ، ورسم خطة علاجية للضعف .

ثانياً : الأسباب العائدة للتلميذ : وتتمثل أساليب العلاج في :
 
مراقبة حالة الطفل الصحية ، والاتصال بأولياء الأمور عند ملاحظة ما يشير إلى وجود ضعف في البصر أو السمع ، مع وضعه في
المقاعد الأمامية في الصف .

   الاهتمام بتعريف أولياء الأمور بمستويات أبنائهم ، ومدى تقدمهم في القراءة أو مدى تأخرهم. 

ثالثاً : علاج سلبيات الكتاب على النحو التالي :
  
التأليف وفق شروط تراعي ميول ورغبات التلاميذ وتراعي قدراتهم العقلية .
   أن تجرب موضوعات الكتب على فئة من التلاميذ ويؤخذ برأي المعلمين وتعدل وتطور بناء على ذلك قبل استعمالها وبعده .
   أن تتنوع موضوعاتها ، بحيث يجد فيها كل تلميذ ما يروق له .
   أن تتدرج في مفرداتها وتراكيبها وموضوعاتها وفق قدرات التلاميذ العقلية واللغوية .


 

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.net

اعداد : المدرسة العربية

 

تاريخ التحديث  16 تموز 2002

back

Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية

main page