التدريبات اللغوية والقواعد


التدريبات اللغوية في الصفين الثالث والرابع

في هذين الصفين يستمر تدريب التلاميذ على مجالات الاستعمال اللغوي بطريقتين :

الأولى عن طريق التوسع في تدريب التلاميذ على مجالات الاستعمال اللغوي الواردة في الصفين الأول والثاني .
والثانية بتدريبهم على الوحدات النحوية الواردة في كتاب القراءة لهذين الصفين .


تقسيم الجمل إلى مفردات ، أنواع الكلمة ، الاسم ، الفعل الماضي والمضارع ، والأمر ، الاستفهام ، المذكر والمؤنث ، الجر والمجرور ، المبتدأ والخبر ، النداء ، المفرد والمثنى والجمع .
نصب الفعل المضارع ، جزم الفعل المضارع ، الفاعل ، المفعول به ، الجملة الفعلية المنفية ، ضمائر الرفع المنفصلة والمتصلة، أسماء الإشارة ، الأسماء الموصولة ، علامة المثنى في الاسم ، علامات الجمع في الأسماء ، الصفة .

هذا ويحسن بالمعلم أن ينوع من أدواته في أثناء تناول التدريبات اللغوية ، ويعينه في ذلك استعمال اللوح أو الكتاب أو البطاقات أو الألعاب اللغوية ، وسنعرض فيما يلي لنوعين من الوسائل التي تعين المعلم على تدريس التدريبات اللغوية ، وتثير حماسة التلميذ وشوقه إلى هذه التدريبات .

أولاً : البطاقات
وهي من الكرتون أو الورق ، تكتب عليها الجمل أو المفردات المراد تدريب التلاميذ عليها . ويمكن أن  تستعمل البطاقات لتدريب التلاميذ على الاستعمال اللغوي في الصفوف الابتدائية جميعها .

ثانياً : الألعاب اللغوية
ويمكن أن يستعان بها في دروس التدريب اللغوي في هذين الصفين ، لما تثيره من مرح وتنويع للعمل . ويمكن استثمار بعض هذه الألعاب في تدريب الصف الرابع على بعض التدريبات اللغوية الشفوية والتحريرية .

طريقة تدريس التدريبات في الصفين الخامس والسادس
وفي هذين الصفين يتدرج المعلم مع التلاميذ من التدريب على الاستعمال اللغوي الصحيح إلى الطريقة المقصودة التي تهيء بالإضافة إلى الاستعمال اللغوي مواطن الملاحظة والموازنة ، ومعرفة الضابط لهذا الاستعمال . إذ يطلع التلاميذ على أنماط التدريب اللغوي ثم ملاحظته في أشكال غير قليلة وبعد ذلك يقيسون عليه . ومن خلال ملاحظتهم وقياسهم يستطيعون استنباط القاعدة أو الضابط الذي يتحكم في هذا الاستعمال ، ويعطيه هذا الشكل النحوي أو الوظيفة النحوية .

 

next
 
main page